جنيف: كشف مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين اليوم عن انه احيط علما بقيام حكومات هولندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة باعداد ترتيبات لترحيل قسري لمواطنين عراقيين الى بغداد في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وقالت المتحدثة الاعلامية باسم المكتب مليسا فليمينغ في مؤتمر صحافي اليوم انه لا توجد معلومات مؤكدة عن عدد وأوضاع هؤلاء الأشخاص و ما اذا كان بعضهم بحاجة الى الحماية. وأوضحت فليمنغ أن موقف المفوضية يرى ضرورة استمرار حصول هؤلاء العراقيين على حماية دولية متمثلة في وضعية quot;لاجئquot; بموجب اتفاقية اللاجئين لعام 1951 أو أي شكل آخر من الحماية حسب كل حالة.

واستندت فليمنغ في هذا التحليل الى quot;الحالة الأمنية غير المستقرة وارتفاع مستوى العنف السائد هناك الى جانب الحوادث الأمنية وانتهاكات حقوق الانسان التي تجري في هذه المناطق في العراقquot;. واشارت الى أن التمرد المستمر في العراق والعنف الجاري هناك قد أديا الى هجرة واسعة النطاق في الداخل والخارج حيث يعيش معظم اللاجئين في سوريا والأردن ولذا تشعر المفوضية بأن الاعادة القسرية من أوروبا يمكن ان تؤدي الى زيادة عدد العراقيين اللاجئين في البلدان الأخرى لاسيما في دول الجوار كسوريا والأردن.