قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنظم النقابات العمالية الفرنسية اليوم الخميس إضرابا عاما احتجاجا على مشروع الرئيس نيكولا ساركوزي بشأن إصلاح نظام التقاعد، الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا. ومن المتوقع أن تشهد حركة المواصلات اضطرابات واسعة النطاق خاصة في العاصمة باريس.

باريس: تتوقع الادارة الفرنسية للطيران المدني ان تلغى الخميس 50% من الرحلات المبرمجة في مطار اورلي و40% في مطار رواسي شارل ديغول بسبب يوم الاضراب والتظاهرات احتجاجا على مشروع اصلاح نظام التقاعد.

بالنسبة الى المطارات الفرنسية الاخرى ستلغى 40% من الرحلات بحسب الادارة التي تدعو الركاب الى الحصول على معلومات من شركات الطيران التي سيستخدمونها. وتأثير الاضراب على الملاحة الجوية سيكون اكبر من التحرك الاحتجاجي في السابع من ايلول/سبتمبر حيث الغيت 25% من الرحلات في مطاري اورلي ورواسي.

والاضراب سيؤثر ايضا على الخدمات العامة خصوصا في مجالي التعليم والنقل. وفي السكك الحديد ستشغل نصف القطارات في فرنسا لكن الرحلات ستكون طبيعية او شبه طبيعية الى لندن وبروكسل- امستردام.وتأمل النقابات في ان يكون اضراب الخميس بفعالية تحرك السابع من ايلول/سبتمبر حيث نزل اكثر من مليون شخص بحسب الشرطة (2,7 مليون بحسب النقابات) الى شوارع فرنسا.

واصلاح نظام التقاعد هو المشروع الاساسي في النصف الثاني من ولاية الرئيس نيكولا ساركوزي الذي ينص على رفع سن التقاعد من 60 الى 62 عاما بحلول 2018. وتعتبر الحكومة الفرنسية ان رفع سن التقاعد على غرار كافة الدول الاوروبية، افضل خيار لضمان حاجات تمويل تقدر ب70 مليار يورو بحلول 2030.