نيويورك: أكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن وفود دول الاتحاد الأوروبي ستغادر القاعة في حال تفوه الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بعبارات quot;غير مقبولةquot; أثناء الكلمة التي سيلقيها في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح الوزير الايطالي أن البعثات الدبلوماسية الأوروبية اتفقت على اربعة حدود لا يتوجب على الرئيس الايراني ان يتجاوزها، وهي quot;نفي المحرقة، والتهديد بتدمير إسرائيل، والمضي في الجدل المعاد للسامية، ومهاجمة دول الاتحادquot; الاوروبي.

وأعلن رئيس الدبلوماسية الايطالية في حديث مع الصحافة من نيويورك، أن بلاده quot;ستتقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشروع قرار حول الدفاع عن الحرية الدينية لكل العقائدquot; وأضاف quot;ولو أنه تأكد للأسف أن المسيحيين هم أكثر من يتعرض للاضطهاد وهذا غير مقبولquot; حسب تعبيره.

وأشار فراتيني إلى أن quot;محاولة ادارج اعضاء جدد دائمين في مجلس الأمن ستلقى الفشل لأنها لن تقابل -أثناء الرئاسة الفرنسية الدورية العام المقبل- بمعارضتنا وحسب، بل وبمعارضة ست دول أخرى من مجموعة العشرينquot; على حد قوله.

ولفت وزير الخارجية الايطالي إلى أنه تعرض خلال لقائه بنظيرته الأمريكية هيلاري كلنتون، لواقعة الكشف عن شحنة متفجرات في ميناء جويا تاورو الايطالي القادمة من ايران والمتجهة على الارجح نحو سوريا.