ليبرفيل: اعلن مسؤول في تحالف المتمردين التشاديين لوكالة فرانس برس الخميس ان السودان يريد التخلص من المتمردين التشاديين على ارضه في اطار تحسين علاقاته مع تشاد وتوقع حصول عمليات ترحيل الى نجامينا.

وقال مهدي علي محمد، الامين العام للتحالف الوطني من اجل التغيير الديموقراطي (يضم اربع حركات) في اتصال اجري معه من ليبرفيل quot;بالتواطوء مع الحكومة التشادية، يريد السودان ابعادنا ويريد ترحيل البعض منا الى تشادquot;.

واضاف quot;حسب معلوماتنا، سيتم ترحيل ثلاثين شخصا مباشرة الى نجامينا بطلب من الرئيس (التشادي) ادريس ديبي نفسه وسيتم ابعاد الباقي وطردهم من السودانquot; ولكنه لم يقدم اية ارقام.

واشار الى ان المتمردين التشاديين في السودان يتعرضون quot;منذ شهرين وثلاثةquot; من جانب المسؤولين السودانيين quot;لعمليات ترغيب بهدف نزع اسلحتهمquot;.

واوضح quot;انها خطوات ملموسة جدا فقد التقوا قاعدتنا في دارفور (غرب السودان على الحدود مع تشاد) وبحثوا مع مقاتليناquot; عملية نزع اسلحتهم.

ومنذ كانون الثاني/يناير بدأ السودان وتشاد عملية تطبيع علاقاتهما بعد خمس سنوات من الحروب بين الحركات المتمردة. وترجم هذا التحسن بزيارات تاريخة لقادة البلدين. وتعبيرا عن حسن النية، اقدم كل بلد مؤخرا على ترحيل قادة الحركات المسلحة المعادية للبلد الاخر.