أثينا:اعلن الوزير اليوناني المكلف قضايا الهجرة خريستوس بابوتسيس السبت ان اليونان تستعد لتسييج حدودها البرية مع تركيا، المنفذ الرئيسي لدخول المهاجرين غير الشرعيين الى اوروبا.
وقال الوزير لوكالة الانباء اليونانية ان quot;المجتمع اليوناني لم يعد قادرا على استقبال المهاجرين السريين. لم يعد بامكان اليونان التحمل (...) ونخطط لاقامة سياج عند الحدود البرية لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيينquot;.

وهي المرة الاولى التي يتحدث فيها بابوتسيس عن مثل هذا المشروع في حين تمتد الحدود البرية بين اليونان وتركيا على حوالى 150 كلم وباتت نقطة العبور الرئيسية للمهاجرين غير الشرعيين الى الاتحاد الاوروبي.
وبين كانون الثاني/يناير ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر تم اعتراض 32500 مهاجر على جزء من الحدود يمتد على 12,5 كلم. في المقابل تراجعت عمليات ضبط المهاجرين بحوالى 80% على الجزر القريبة من السواحل التركية التي كانت تستخدمها شبكات المهربين.

وبعد ان ذكرت اليونان ان الوضع خرج عن السيطرة، اقنعت شركاءها الشهر الماضي بنشر اكثر من 200 عنصر من حرس الحدود من الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود الخارجية (فرونتكس) على طول نهر ايفروس. وفي تشرين الثاني/نوفمبر قالت فرونتكس ان وجودهم ساهم في تراجع عدد المهاجرين غير الشرعيين ب44% من 250 شخصا يوميا الى 140.
ولم يقدم بابوتسيس للوكالة ايضاحات اضافية حول شكل quot;السياجquot; في حين تذكر المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة بانتظام اليونان بواجبها في استقبال المرشحين للهجرة وبينهم عدد من الوافدين من افغانستان والعراق والصومال.