سالونيكي: أفادت مصادر امنية الاربعاء ان قياديا سابقا في حزب المجتمع الديمقراطي الموالي للاكراد الذي امرت المحكمة الدستورية التركية بحله سنة 2009، طلب اللجوء في اليونان بعد اعتقاله في مطار سالونيكي (شمال).

واوقف مصطفى ساريكايا (46 سنة) نائب رئيس حزب المجتمع الديمقراطي قبل اسبوع في مطار سالونيكي لحيازته جواز سفر quot;مزوراquot; وquot;الدخول بصورة غير قانونيةquot; الى اليونان خلال توقف طائرته القادمة من بافوس (قبرص) والمتوجهة الى صوفيا (بلغاريا).

وبعد ان اخلت محكمة الجنح في سالونيكي سبيله بعد محاكمته، رفع ساريكايا طلب لجوء الى السلطات اليونانية التي ستبت قريبا في وضعه. واثناء مرافعته امام المحكمة قال ساريكايا انه قضى عشرين سنة في السجون التركية بسبب نشاطه السياسي وان حياته قد تتعرض الى الخطر اذا عاد الى بلاده.

وقد اعتبر وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت الذي كانت بلاده حينها تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي، قرار المحكمة الدستورية التركية حل حزب المجتمع الديمقراطي سنة 2009 quot;مثيرا للقلقquot;. ومن الامور التي تعرقل تقدم المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا التي بدات في 2005، احترام الحريات السياسية.