القدس: اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد ان بلاده quot;لن تعتذر لتركياquot; عن الهجوم الذي شنته قوة كوماندوس اسرائيلية في ايار/مايو على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة ما اسفر عن مقتل تسعة اتراك.

وقال ليبرمان خلال لقاء في القدس مع سفراء الدولة العبرية في الخارج ان طلب تركيا تقديم اعتذار رسمي اسرائيلي عن الهجوم الدموي مقابل تطبيع العلاقات بين البلدين ينم عن quot;وقاحةquot;. واضاف زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف quot;لن يكون هناك اعتذار. من عليه الاعتذار هو حكومة تركيا بسبب دعمها الارهابquot;.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اكد السبت ان بلاده تريد المصالحة مع اسرائيل ولكن لحصول هذه المصالحة لا بد من ان تعتذر الدولة العبرية عن الهجوم وان تدفع تعويضات لذوي الضحايا التسع.

وفي 31 ايار/مايو شنت قوة كوماندوس بحرية اسرائيلية هجوما في المياه الدولية على السفينة التركية مافي مرمرة التي قادت اسطولا محملا بالمساعدات الانسانية الى قطاع غزة المحاصر ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك. وعلى الاثر استدعت تركيا سفيرها في تل ابيب وهي مذاك تطالب اسرائيل بتقديم اعتذار رسمي ودفع تعويضات لذوي القتلى.