سيول: اعلن سفير تركيا في سيول الاثنين ان بلاده تامل ان تقدم كوريا الجنوبية عرضا افضل لبناء محطة نووية في سينوب على البحر الاسود لتوليد الطاقة الكهربائية. وقال السفير اردوغان اسكان ان العرض الكوري الجنوبي الذي تبلغ قيمته 20 مليار دولار quot;لا يستجيب لتوقعات تركياquot;.

ونقلت عنه وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) قوله ان سعر الكهرباء التي ستنتجها المحطة هو احد المعايير التي تطرح اشكالا بالنسبة للعقد الابتدائي. وقال السفير التركي انه اذا قررت سيول تحسين عرضها فسيحظى بفرصة دراسته في موازاة عرض مجموعة توشيبا اليابانية.

وكان وزير الطاقة التركي تانير يلدز قال في تشرين الثاني/نوفمبر ان المفاوضات مع سيول تعثرت حول الشروط المالية والضمانات الاقتصادية وتوزيع حصص راس مال الشركة التي ستبني المحطة وتديرها. ووقعت شركتا انتاج الكهرباء التركية والكورية الجنوبية quot;كوريا الكتريك باور كوربوريشنquot; في اذار/مارس في اسطنبول اتفاقا تمهيدا لبناء محطة نووية في شمال تركيا على البحر الاسود.

وعلى هامش قمة مجموعة العشرين في سيول في تشرين الثاني/نوفمبر، التقى رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ورئيس كوريا الجنوبية لي موينغ باك من دون ان ينجحا في تذليل الخلافات حول الملف.

وبدأت تركيا بعدها مفاوضات مع توشيبا. وقال وزير الطاقة التركي في تشرين الثاني/نوفمبر ان شركات اميركية واوروبية مطروحة كشركاء في المشروع.