: آخر تحديث

قداس احد حزين وغاضب في كنيسة القديسين في الاسكندرية

ذرف المصلون الدموع خلال قداس الأحد على أرواح قتلى الهجوم الذي وقع أمس في كنيسية بالإسكندرية.


الاسكندرية: خيم الحزن على قداس الاحد الذي اقيم اليوم في كنيسية القديسين القبطية في الاسكندرية، شمال مصر، حيث ذرف المصلون الدموع على quot;شهدائهمquot;، الذين سقطوا في الاعتداء الذي استهدف هذه الكنيسة ليلة راس السنة وصبوا جام غضبهم على quot;المتعصبينquot; من المسلمين الذين يهاجمون النصارى.
وكانت اثار الدماء لا تزال ظاهرة الاحد على واجهة الكنيسة التي وضعت تحت حماية امنية مشددة وكذلك على المسجد المواجه لها.

ولم يكن هناك وجود للشبان الاقباط الذين اشتبكوا طوال نهار السبت مع قوات الشرطة ورشقوها بالحجارة والزجاجات، الا ان مشاعر الانفعال كانت بادية بقوة على المصلين الذين حضروا القداس رغم جهود التهدئة التي بذلتها البطريركية القبطية الارثوذكسية.
وتعالت اصوات النساء، والدموع تنهمر من اعينهن بغزارة، تسال الله quot;الانتقام للشهداءquot; وquot;احراق قلوبquot; منفذي هذا الاعتداء الذي اودى بحياة 21 شخصا واصاب نحو مائة اخرين.

واعرب العديد من المصلين عن الاسف لquot;التمييزquot; الذي يتعرض له المسيحيون الذين يشكلون ما بين 6 الى 10% من حوالى 80 مليون مصري، والذي يشكون منه بقوة منذ وقت طويل.
ويقول سامح جرجس وهو مهندس في الثانية والثلاثين quot;في هذا البلد لا نستطيع حتى الصلاة في بيوت الربquot;.

وتقول فيفي عبد الملك وهي ربة اسرة في السابعة والثلاثين quot;السبب في مشكلتنا هو مشاعر العداء للاقباط التي يؤججها مسؤولو المساجدquot;.
ويؤكد كاهن كنيسة القديسين الانبا مقار انه quot;لا يوجد اي دين يبيح القتلquot; وquot;السبب الرئيسي للمشكلة هو التعصب والتطرف الاسلاميquot;.

وقال لفرانس برس ان الكنيسة القبطية quot;حاولت تهدئةquot; المسيحيين بعد الحادث وquot;تذكيرهم بان المسيح يدعونا الى التحلي بالصبرquot;.
لكنه اكد ان مؤسسات الدولة عليها هي ايضا دور في تهدئة خواطر الاقباط بquot;ضمان حقنا في الحياة والصلاة والعملquot;.

وكان سينودس قساوسة الاسكندرية انتقد السبت بلا مواربة تقريبا تراخي السلطات المصرية امام المواقف المعادية صراحة للاقباط المسيحيين.
وقال السينودس في بيان ان الاعتداء على كنيسة القديسين هو quot;نتيجة التعبئة المعادية للاقباط والاكاذيب التي اشيعت مؤخرا ضد الكنسية القبطيةquot;.

وكان القساوسة يشيرون بذلك الى العديد من التظاهرات واخرها الجمعة عندما جرت امام مسجد كبير في وسط الاسكندرية دون اي تدخل من الشرطة وتدعو الى مقاطعة الاقباط ومعاقبتهم اذا لم quot;يطلقوا سراحquot; كاميليا شحاته ووفاء قسطنطين. وهما زوجتا كاهنين قبطيين اثار الحديث عن اعتناقهما الاسلام جدلا في مصر.
وكان تنظيم quot;دولة العراق الاسلاميةquot;، التابع لتنظيم القاعدة، طالب في تسجيل quot;باطلاق سراحquot; هاتين القبطيتين زاعما انهما محتجزتان بالقوة في الكنيسة.

وقال انه في حال لم يفرج عنهما فان quot;القتل سوف يعمكم جميعا وسيجلب (بابا الاقباط) شنودة الدمار لجميع نصارى المنطقةquot;.
وقد اعتبر الرئيس حسني مبارك في كلمة نقلها التلفزيون السبت ان هذا الاعتداء quot;عملية ارهابية تحمل في طياتها تورط اصابع خارجيةquot; في اشارة الى القاعدة.

واضاف quot;سنتعقب المخططين لهذا العمل الارهابي ومرتكبيه وسنلاحق المتورطين في التعامل معهم ممن يندسون بينناquot;، مؤكدا ان quot;دماء ابنائنا لن تضيع هدرا، وسنقطع يد الارهاب المتربصة بناquot;.
وادان كبار رجال الدين الاسلامي في مصر ومن بينهم شيخ الازهر احمد الطيب هذا الاعتداء الذي ادانته ايضا جماعة الاخوان المسلمين.

nbsp;


عدد التعليقات 20
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العنصرية
hanadi - GMT الأحد 02 يناير 2011 16:21
في دولتين انا بشك فيهم هم وراء الانفجار التي حصل في مصر وراح عدد من الضحايا والجرحاهم اسرائيل وايران وهذه الدولتين بتكره مصر للموت ياريت الحكومة المصرية تتحرى عن هذا الموضوع وتعرف من وراء هذا الانفجار ومن وراء زعزعة البلد انا بشك ان تكون القاعدة لا ابدا هذه اسرائيل ومعها ايران هذه الدولتين التى تزعزع امن الدول العربية واكبر دليل عندكم لبنان هي اكبر دليل المتحكم فيها اسرائيل وايران ومعهم سوريا طبعا وشكرا
2. كنيسة القديسين
Ayoob - GMT الأحد 02 يناير 2011 16:52
To our Christians BROTHER of Egypt,my deep condolences to you and all families who lost their beloved in this barbarian event. At the end non-fanatic people will win
3. شجب
nana999 - GMT الأحد 02 يناير 2011 17:54
الارهاب لا دين له و بعيد تماما عن الاسلام, البعض استغل بعض الايات القرانية اسوء استغلال لوضع السبب على الاسلام, رجاء ممن لا يعلم تفسير القران ان لا يبت و لا يتحدث بالامرالعهدة العمرية و عهدة النبي و تعاليم القران كافية بان تبين ان الاسلام يدعو للتعايش السلمي مع اي من كانو ان كان هناك بعض الشيوخ الجهلة المتطرفون الذين قد يبيحون بعض الممارسات الخاطئة, فهذا لا يعني قصورا في الدين, بل قصورا في فهمهم و مشكلة عقيمة في نفوسهم حتى ان تعاليم الدين و تهذيباته لم تستطع ثنيهم عن تلك الافعال... اذا ماذا نقول؟ حسبي الله و نعم الوكيل على من يشوه صورة الدين, ومن يقتل ابرياء مواطنين مسالمين مؤتمنين على ارواحهم, و من يستغل هذه الاحداث لاثارة و ايقاظ الفتنة ... و ندعو الله جميعا بان يخلصنا من الارهاب الذي لا يعرف مسلما او مسيحيا .. طفلا او شيخا او امراة .... كلنا مسؤول عن تحدي هذا الارهاب و الوقوف جنبا الى جنب في وجهه
4. يا جماعة مافى مشكلة
جورج منياوى - GMT الأحد 02 يناير 2011 18:25
البابا شنودة صرح بانه سيحتفل باعياد الميلاد -هو بحق بابا العرب
5. الى 1
حسين ابو ماجد فلسطين - GMT الأحد 02 يناير 2011 19:30
انت تشك، بالتاكيد من حقك ان تشك، ولكن انا لا اشك فقد قرأت اعلان القاعدة بانها ستستهدف المسيحيين، وانهم اهداف لارهاب القاعدة. انا لا ادري ما هي الحكمة من توزيع الاتهامات اذا كان الفاعل يقر بفعلته ويعلن عنها. ثم ما هي قصتك يا اخي لماذا لا تعتني بكتابتك فهي مليئة بالاخطاء اللغوية ومكتوبة بلهجى مقززة. اسف لم اجد كلمة اصف بها تعيقك السطحي والتافه.
6. لا علاقة لاسرائيل
جورج المصري - GMT الأحد 02 يناير 2011 21:09
طبعا لا علاقة لاسرائيل او ايران لان اسرائيل دولة و حكومة و شعب محترم و اسالوا الاقليات الدينية التي تعيش فيها و ايران تعتنق المذهب الشيعي المتسامح لحد ما و.... و كفا ان الدولتين علي درجة عالية من العلم و استطاعوا ان يفعلوا اشياء لم يستطع ان يصل اليها العرب الذين يعلقون فشلهم و خزيهم دائما علي الاخرين و المثال واضح ان يقول محافظ شرم الشيخ ان سمك القرش موجه من اسرائيل يا امة ضحكت من جهلها الامم
7. اسرائيل تعاقب مصر
افهمووووو - GMT الأحد 02 يناير 2011 21:20
واااضح ياااانااااس...بعد ما كشفت شبكة التجسس اللى ادت لكشف 3 شبكات فى سوريا ولبنان..اسرائيل تتحكم فى كل الحركات الانفصالية والاصولية فى العالم زى ما شوفنا محاولة انقلاب فى تركيا وعمليات ارهابية!!ولا يوجد اصلا ما يسمى بالقاعدة !!كل دة امريكا واسرائيل افهمووووو بقى..اشمعنى القاعدة فى بلادنا اليمن ومصروالعراق حد يرد؟!ليه مفيش قاعدة فى اسرائيل!؟اللى هى اساس الصراع
8. الى 1
عز الدين - GMT الأحد 02 يناير 2011 21:24
منفذ العملية انتحاري واسرائيل ليس لديها انتحاريون, الانتحاريون هم المتطرفون طالبوا الشهادة, يقتلوا كل من يخالفهم من مسلمين و المسيحيين طلبا للشهادة!!!
9. عفوا الدوله منحازه
shsohl - GMT الأحد 02 يناير 2011 21:55
الدوله لم تحسم القضايا السابقه المتنصرون في زياده مستمره ويهجمون الاسلام عبر الفضائيات بضرواه بالغه التعاطف مع الاقليه القبطيه يزدادالعزله الدوليه لمصر علي الطريقالاعلام المحلي فقد مصداقيته خارجيا امام كل هذه الاحداث نجد ان ماجحدث امر طبيعي
10. نحن نحب المسيحين جدا
دكتور وليد - GMT الأحد 02 يناير 2011 22:51
انا مسلم واصحابى كتير مسيحين من ايام المدرسه الابتدائى كلنا بنحب بعض جدا ولحد دلوقتى بنعيد على بعض وبندخل بيوت بعض وهنعيش كده لحد ما نموت ربنا يخرب بيت الكفره والظلمه وحسبى الله ونعم الوكيل فى اى حد عاوز يزحزح امن مصر وحبهم لبعض


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  2. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  3. وفد برلماني أردني في دمشق
  4. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  5. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  6. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  7. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  8. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  9. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  10. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  11. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  12. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  13. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  14. طفل شكره أوباما على
  15. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  16. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
في أخبار