يشكل أقباط مصر الذين استهدفت احدى كنائسهم باعتداء خلف 21 قتيلا على الاقل في الاسكندرية (شمال) ليلة رأس السنة أكبر الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط وإحدى أقدم هذه الطوائف.


القاهرة: يقدر عدد افراد الطائفة القبطية في مصر عموما بما بين 6 و10 بالمئة من 80 مليون مواطن، وتقول الكنيسة القبطية ان عدد اتباعها هو عشرة ملايين شخص. ويشكل الأقباط الارثوذكس الذين يرعاهم البابا شنودة الثالث غالبية الأقباط المصريين الذين يوجد بينهم ايضا كاثوليك.

ويرعى الأقباط الكاثوليك الذين يتبعون الكنيسة الكاثوليكية الشرقية البطريرك انطونيوس نجيب الذي كرسه البابا بنديكتوس السادس عشر كاردينالا في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2010. وبحسب الدليل البابوي لعام 2010 يبلغ عدد الأقباط الكاثوليك في مصر 165 الف نسمة.

ويعود اصل الأقباط الى فجر المسيحية حين كانت مصر تابعة للامبراطورية الرومانية ثم للامبراطورية البيزنطية بعد نهاية حكم سلالة الفراعنة البطالمة ذوي الاصول اليونانية. ويعود لفظ قبطي الى الجذر اللغوي ذاته لكلمة مصر quot;ايجيبتquot; في اللغة اليونانية القديمة.

وبدأ وجودهم في الانحسار مع الفتح العربي الاسلامي لمصر التي اضحت اليوم ذات غالبية مسلمة سنية. وينتشر الأقباط في مختلف مناطق مصر مع بعض التركز في وسط البلاد. ويتوزع الأقباط على مختلف الشرائح الاجتماعية من جامعي القمامة الفقراء في القاهرة الى عائلات النبلاء امثال بطرس غالي.

والأقباط الذين يشكون من ضعف تمثيلهم في الحكومة والبرلمان يعتبرون انه يتم استبعادهم من العديد من الوظائف في مجالات القضاء والجامعات وايضا الشرطة. وهم يشكون ايضا من تشريعات يقولون انها متشددة في بناء الكنائس في حين يتم التساهل كثيرا في بناء المساجد.

وادى وقف ورشة بناء كنيسة الى مواجهات عنيفة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين الشرطة ومتظاهرين أقباط في القاهرة، خلفت قتيلين بين الأقباط. ويزيد تنامي التشدد الاسلامي في اثارة مشاعر التهميش بين الأقباط. وشهدت علاقاتهم مع مواطنيهم من المسلمين في السنوات الاخيرة حوادث دامية احيانا، الامر الذي زاد من مشاعر الخوف بينهم.

وفي 6 كانون الثاني/يناير 2010 عشية احتفال الأقباط بعيد الميلاد الارثوذكسي قتل ستة أقباط لدى خروجهم من قداس في نجع حمادي في صعيد مصر ما اثار انفعال وغضب الطائفة. ومن المقرر ان يصدر الحكم في هذه القضية في 16 كانون الثاني/يناير الحالي.