القاهرة:يشكل الاقباط الذين تعرضت احدى كنائسهم في الاسكندرية ليلة راس السنة الى اعتداء خلف 21 قتيلا، ما بين ستة الى عشرة في المئة من سكان مصر الثمانين مليونا. وقد استهدفتهم بشكل خاص المجموعات الاسلامية المتطرفة في هجمات شهدتها مصر اعتبارا من اذار/مارس 1992.

وفي ما يلي أبرز المواجهات منذ ثلاثين سنة:

- 17 حزيران/يونيو 1981: 14 قتيلا وخمسون جريحا في صدامات بين اقباط ومسلمين قالت المصادر الرسمية حينها انها اندلعت اثر شجار بين جارين. بينما افاد شهود ان النزاع ناجم عن خلاف حول قطعة ارض كانت مخصصة لبناء كنيسة واحتلها اسلاميون لبناء مسجد.

- 4 ايار/مايو 1992: 14 قتيلا (13 مسيحيا ومسلم واحد) في مواجهات في قرية منشية ناصر في الصعيد اندلعت اثر مقتل مسلم في اذار/مارس في نزاع حول شراء منزل.

- 12 شباط/فبراير 1997: اعتداء على كنيسة ابو قرقاس (الصعيد): مقتل تسعة مدنيين اقباط.

- 3 كانون الثاني/يناير 2000: مقتل عشرين قبطيا في قرية الكشح في الصعيد في اعنف مواجهات بين مسلمين ومسيحيين منذ عشرين سنة في البلاد.

- 14 نيسان/ابريل 2006: عامل مسلم -قالت السلطات انه مختل عقليا- هاجم ثلاث كنائس في الاسكندرية فقتل قبطيا (78 سنة). وقتل شخص اخر في الصدامات التي تلت الحادث بين اقباط ومسلمين.

- 31 ايار/مايو 2008: هجوم على دير الملاوي في صعيد مصر يسفر عن جرح اربعة اقباط، بينهم كاهنان، بالرصاص، واحتجاز ثلاثة كهنة اخرين ليلة كاملة ومقتل مهاجم مسلم.

وجرى ذلك الهجوم في اجواء من تصاعد التوتر بينما كان حصل الاقباط على رخصة لبناء جدار حول دير ابو الفنا القديم.

- 6 كانون الثاني/يناير 2010: مقتل ستة اقباط وشرطي في النجع حمادي في الصعيد بعدما اطلق ثلاثة مجهولين النار على حشد في شارع مكتظ عشية عيد الميلاد. وينتظر النطق بالحكم في هذه القضية في 16 كانون الثاني/يناير.

- 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 - مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مسيحيين كانوا يحتجون على قرار منع بناء كنيسة في حي جنوب غرب القاهرة وسقوط قتيلن بين الاقباط.

- 1 كانون الثاني/يناير 2011 - اعتداء على كنيسة قبطية لدى خروج المصلين من قداس راس السنة في الاسكندرية، ثاني كبرى المدن المصرية، يخلف 21 قتيلا و79 جريحا. ورجحت السلطات ان يكون الاعتداء الذي لم تتبناه اي جهة، مدبرا في الخارج.