قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخاف ثلاثة ارباع الاردنيين انتقاد حكومتهم علنا خشية تعرضهم لعقوبات امنية او معيشية.


عمان: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء ان ثلاثة ارباع الاردنيين يخافون انتقاد حكومتهم علنا خشية تعرضهم لعقوبات امنية او معيشية.

واجرى الاستطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية خلال الفترة من 28 لغاية 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي بمشاركة 1196 شخصا من اصل 1200 شخص في حين رفض اربعة اشخاص المشاركة في الاستطلاع.

وافاد 19% من المستطلعين انهم quot;يستطيعون انتقاد الحكومة علنا دون الخوف من تعرضهم لعقوبات أمنية أو معيشية مقابل 76% أفادوا بأنهم يخافون من انتقاد الحكومة علناquot;.

وقال 56% من المستطلعين انهم quot;يستطيعون انتقاد الحكومة علنا لكن بدرجات متفاوتة من خلال اللقاء مع الاهل والاقارب والعشيرةquot; فيما ذكر اربعون بالمئة انهم يستطيعون انتقاد الحكومة من خلال اللقاء مع الاصدقاء والمعارف والزملاءquot;.

واظهر الاستطلاع ان quot;نسبة من يستطيعون انتقاد الحكومة من خلال اشكال التعبير الاخرى كالتظاهر والاجتماعات ووسائل الاعلام، والعرائض والبرقيات بلغ نحو 21%quot;.

رغم هذا، اشار الاستطلاع الى ان quot;نسبة الذين سبق وتعرضوا لعقوبات امنية او معيشية نتيجة انتقادهم للحكومة علنا او مشاركتهم في نشاطات سلمية معارضة قليلة جدا، حيث انها لا تتجاوز 1،1% من مجموع المستطلعينquot;.

اما فيما يتعلق بوسائل الاعلام، فقد اظهر الاستطلاع ان 59% من المستطلعين يعتبرون ان قناة الجزيرة هي quot;المصدر الاكثر وثوقا بخصوص خبر سياسي عربيquot;، يليها التلفزيون الاردني بنسبة 11% ثم قناة العربية بنسبة 10%.

ورأى ستون بالمئة من المستطلعين ان قناة الجزيرة هي quot;اكثر المصادر وثوقا بخصوص خبر سياسي دوليquot; تليها قناة العربية بنسبة 10% ثم التلفزيون الاردني وبنسبة 9%.

اما الاخبار المحلية، فقد اعتبر 38% من المستطلعين ان التلفزيون الاردني هو quot;المصدر الاكثر وثوقا بخصوص خبر سياسي محليquot; يليه قناة الجزيرة وبنسبة 18% ثم الحقيقة الدولية وبنسبة 15% ثم قناة العربية وبنسبة 3%.