اكدت الامم المتحدة ان كل شيء بات جاهزا لتنظيم الاستفتاء في اجواء هادئة في جنوب السودان.


جوبا: أعلن مسؤول في الامم المتحدة ان كل شيء بات جاهزا لتنظيم الاستفتاء على استقلال جنوب السودان ابتداء من الاحد، واصفا الوضع الامني بانه مستقر.

وقال ديفيد غريسلي مسؤول جنوب السودان في بعثة الامم المتحدة في السودان quot;كل شيء يبدو في مكانه في المناطق التي تضم 2638 مركز اقتراع ستفتح في الثامنة صباحا (5,00 ت غ)quot; الاحد.

واضاف خلال لقاء مع الصحافيين في جوبا، عاصمة جنوب السودان، ان quot;المشككين الذين كانوا يعتقدون ان جنوب السودان لن يجهز لتنظيم الاستفتاء هذا الاحد كانوا على خطأquot;.

وقال غريسلي ان quot;الوضع الامني مستقرquot; على الرغم من المعارك القبلية التي اوقعت 11 قتيلا و25 جريحا في نهاية الاسبوع الماضي في ولاية البحيرات الجنوبية.

وقال ان quot;التوتر على طول الحدود بين الشمال والجنوب تراجع خلال الاسابيع الماضية. المعلومات التي قالت ان المعسكرين يعززان مواقعهما العسكرية على الحدود كان مبالغا بها على ما يبدوquot;، مشيرا الى ان quot;مستوى عدم الاستقرار في جنوب السودان هو الادنى منذ التوقيع على اتفاق السلامquot; في 2005.

بدورها، قالت مليندا يانغ مسؤولة اوكسفام في جنوب السودان خلال مؤتمر صحافي ان عودة الناخبين الى الجنوب quot;تزيد الضغط على المجتمعات التي ينقصها الماء والغذاء والمسكن والخدمات الصحيةquot;.