تواصل وزارة العدل السعودية محاكمة 765 شخصا من المنتمين لتنظيم القاعدة.


الرياض: أعلنت وزارة العدل السعودية اليوم السبت على لسان متحدثها الدكتور عبدالله السعدان، بأن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا المنتمين لتنظيم القاعدة تواصل نظر الموقوفين بجرائمهم وجرائم التآمر على الأمن الوطني.

وأوضح السعدان خلال تصريحه أن إجمالي القضايا التي نظرتها المحكمة حتى نهاية عام 1431هـ بلغ (442) قضية، شملت (765) موقوفاً بتهم مختلفة وأصدرت فيها أحكاما أولية تم استئناف (325) قضية منها حتى نهاية العام الهجري الماضي.

وتضمنت القضايا المنسوبة للموقوفين الذين تمت محاكمتهم تهماً بالانضمام لتنظيم القاعدة ونشاطاته الإرهابية، واعتناق منهجه وتأييد جرائمه وتمويلها والتواصل مع قادته وعناصره والتستر عليهم وتكوين الخلايا الإرهابية، والتحريض على القتال في المناطق المضطربة والتجنيد له، وكذلك الاتصال والتنسيق والعمل مع جهات خارجية للتآمر على الأمن الوطني بإحداث الفوضى والإخلال بالأمن بالإضافة إلى الاتجار بالأسلحة وتهريبها وحيازة المواد المحظورة شرعاً ونظاماً.

وأوضح المتحدث الرسمي للعدل أنه سيتم إعلان نتائج المحاكمات دورياً حتى استكمال الترتيبات الخاصة بتمكين وسائل الإعلام التي يتم التصريح لها من الجهة المختصة بوزارة العدل بحضور الجلسات التي يسمح بها القضاة.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت في أواخر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2008 عن تسليم ملفات عدد من المتهمين في قضايا إرهابية إلى وزارة العدل لمحاكمتهم، في خطوة تعد الأولى منذ الأحداث الإرهابية التي شهدتها السعودية في العام 2003.