اسلام اباد: اعلن مسؤول باكستاني السبت ان وزيري خارجية باكستان والهند سيلتقيان في بوتان في شباط/فبراير لاستئناف عملية التقارب المتعثرة منذ اعتداءات بومباي نهاية 2008.
وستجري المباحثات في اطار اجتماع جمعية التعاون الاقليمي في جنوب اسيا.

واوضح الناطق باسم الوزارة عبد الباسط في بيان ان الوزيرين سيتناولان quot;على هامش اجتماع اللجنة الدائمة لجمعية التعاون الاقليمي في جنوب اسيا في ثيمفو في السادس والسابع من شباط/فبرايرquot;.
وقد علقت الهند الحوار مع باكستان اثر اعتداءات بومباي التي اسفرت عن سقوط 166 قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008. وبدا البلدان مؤخرا يبحثان في استئناف المباحثات الرسمية.

وقد التقى الوزيران الباكستاني شاه محمود قريشي ونظيره الهندي سي.ام. كريشنا في اسلام اباد في تموز/يوليو في ثالث لقاء على هذا المستوى في غضون ستة اشهر في اطار جهود تحسين العلاقات التي ترعاها الولايات المتحدة.
لكن المناقشات توقفت عندما اتهمت باكستان الهند بانتقاد quot;انتقائيquot; للارهاب. وقد اخذت نيودلهي على اسلام اباد انها لا تكافح بما فيه الكفاية الحركات الارهابية لا سيما تلك التي تتهمها بتدبير اعتداءات بومباي.

ومنذ استقلالهما في 1947، تواجه البلدان اللذان يملكان السلاح النووي في حربين حول منطقة كشمير. واسفرت حركة التمرد ضد سلطات نيودلهي في هذه المنطقة الهندية عن سقوط عشرات الاف القتلى خلال السنوات العشرين الاخيرة.