قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتألق معرض ديترويت للسيارات من جديد مع احتفال صانعي السيارات بالانتعاش الكبير وارتفاع المبيعات.


ديترويت: عاد التألق الى معرض ديترويت للسيارات الاثنين فيما احتفل صانعو السيارات بالانتعاش الكبير وارتفاع المبيعات بعد سنوات من اعادة الهيكلة المؤلمة وافلاس شركتي جنرال موتورز وكرايسلر.

وعانت المدينة التي تحتضن اكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في الولايات المتحدة (جنرال موتورز، كرايسلر وفورد) من تدهور اقتصادي شديد وسط خسارة متواصلة لحصتها في السوق لصالح منافساتها الاسيوية واسوأ تدهور اقتصادي تشهده تلك الصناعة منذ عقود.

واغلقت المصانع وشركات المزودين وخسر الملايين وظائفهم في انحاء البلاد المختلفة.

ولكن بعد ان وصل الوضع الاقتصادي الى اسوأ مراحله في عام 2009 مع انخفاض المبيعات الى ادنى مستوى لها منذ ركود عام 1983، واضطرار شركتا جنرال موتوزر وكرايسلر الى اعلان افلاسهما والحصول على مساعدات حكومية، بدأت المبيعات في التحسن في عام 2010 وبدأت الشركات الثلاث في جني المكاسب.

وقالت ريبيكا ليندلاند المحللة في شركة quot;اي اتش اس اوتوموتيفquot; في مقابلة ان تلك الشركات quot;شهدت نهضة كبيرةquot;.

واعلنت الشركة عن تسجيل ارباح بقيمة ملياري دولار في الربع الثالث من العام، ثم اطلقت اكبر اكتتاب عام اولي في التاريخ في تشرين الثاني/نوفمبر.

اما شركة كرايسلر، التي لم تعقد حتى مؤتمرا صحافيا في معرض العام الماضي لان معروضاتها كانت قديمة وضعيفة، فقد تمكنت من زيادة حصتها في السوق في عام 2010 وستعرض الاثنين طرازين جديدين ينتظرهما السوق.

اما شركة فورد، الوحيدة التي تمكنت من الصمود امام اسوأ ركود تشهده البلاد منذ عقود دون الحاجة الى مساعدة الحكومة، فقد استعادت مكانتها وانتزعت المرتبة الثانية في السوق الاميركية من الشركة اليابانية تويوتا في عام 2010 بعد ان شهدت اسهمها نموا للعام الثاني على التوالي.

وسادت مشاعر الارتياح الواضحة المعرض.

وصرح ديفيد كول رئيس مركز ابحاث السيارات في ولاية ميتشيغن لوكالة فرانس برس quot;هناك مستوى من التفاؤل خاصة لدى الشركات المحلية لصناعة السيارات، لم نشهده منذ فترة طويلةquot;.

ومع التوقعات بارتفاع المبيعات بشكل كبير في الولايات المتحدة والعالم، لا تزال شركة تويوتا تعاني من تداعيات سلسلة عمليات سحب اعداد كبيرة من السيارات من السوق، فان احتمالات تحقيق الشركات الاميركية مكاسب كبيرة جيدة.

وقال ستيف كارليسلي نائب الرئيس لتخطيط المنتجات العالمية في شركة جنرال موتورز الاحد في مؤتمر خاص بالسيارات quot;بالنسبة للمستعدين للتحرك بسرعة، فان فرص تنمية الاعمال داخل البلاد وخارجها هائلةquot;.

الا ان المنافسة شديدة. حيث ستسعى اكثر من عشر شركات لصناعة السيارات الى الاستحواذ على انتباه 4500 صحافي الاثنين بعرضها 30 الى 40 سيارة جديدة.

وكانت شركة ديملر السباقة الى الاحتفال حيث اقامت حفل جاز للترفيه عن الصحافيين، فيما انشغلت العارضات في سكب كؤوس الكوكتيل وتقديم الاطعمة الخفيفة.

وقال ديتر زيتشيه الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس-بنز اثناء الكشف عن احدث موديلات الشركة quot;لقد بدأت معركة ترويج المنتجات. ونتوقع ان يكون عام 2011 عاما ممتازاquot;.

واقامت شركة فولكس فاغن حفلا فاخرا ليلة الاحد مع سعيها لزيادة مبيعاتها في الولايات المتحدة التي تعتبر ثاني اكبر سوق للسيارات في العالم في اطار استراتيجية لاخذ مكانة تويوتا كاكبر مصنع للشركات الرياضية.

وصرح جوناثان براوننغ رئيس عمليات فولكس فاغن في الولايات المتحدة للصحافيين quot;لقد اصبحنا لاعبا هامشياquot; في الولايات المتحدة quot;ولكن ذلك لم يعد مقبولاquot;.

وستكشف فولكس فاغن الاثنين عن طرازها الجديد المنتظر من سيارات quot;ان امس اسquot; سيدان الذي ستقوم ببنائها في مصنعها في تينيسي.

وسيستمر التركيز على السيارات quot;الخضراءquot; الصديقة للبيئة في المعرض في الوقت الذي تعيد فيه شركات السيارات النظر في سياراتها بحيث تتوافق مع المعايير الصارمة الجديدة لانبعاثات الغاز.

اما تويوتا فانها بالاضافة الى سيارة quot;بريوس هايبردquot; الشهيرة، ستقدم سيارة جديدة، وسيدلي رؤوساء الشركة التنفيذيين باعلانات مهمة حول المنتجات المستقبلية.

وستكشف شركة جنرال موتورز عن سيارتها الجديدة quot;شيفي سونيكquot; اضافة الى سيارة بويك الصغيرة الجديدة، كما يتوقع ان تروج لسيارة quot;شيفي فولت هايبردquot; الجديدة التي نزلت الى السوق مؤخرا.

وستعرض شركة فورد سيارتها الكهربائية الجديدة quot;فوكسquot; التي عرضت الاسبوع الماضي في معرض في لاس فيغاس، بينما ستعرض شركة تيلسا سيارتها الكهربائية الفاخرة الجديدة، وستعرض شركة quot;بي واي ديquot; الصينية سيارة quot;اي 6quot; الكهربائية التي يتوقع ان تنزل الى الاسواق هذا العام.

كما سيحظى محبو السيارات الفاخرة بمشاهدة الكثير من السيارات خلال هذا المعرض.

فقد عادت شركة بورش بعد غياب اربع سنوات لتقدم سيارتها الجديدة quot;سبايدرquot;. بينما ستعرض quot;بي ام دبليوquot; العديد من الموديلات الجديدة ومن بينها quot;اي650quot; المكشوفة، وستعرض دايملر سيارة مرسيدس-بنز جديدة سيدان من فئة quot;سي كلاسquot; وستعرض شركتا اودي وبنتلي كذلك سيارات جديدة.

وينطلق معرض السيارات بعرض صحافي الاثنين، ويفتتح من 15 الى 23 كانون الثاني/يناير.