تدرس البيرو الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة اسوة بنحو ست من دول اميركا اللاتينية قامت بهذه الخطوة.


ليما: اعلن وزير خارجية البيرو الاثنين ان بلاده quot;تدرس جدياquot; الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة اسوة بنحو ست من دول اميركا اللاتينية قامت بهذه الخطوة منذ شهر من بينها الارجنتين والبرازيل.

وقال الوزير خوسيه غارسيا بيلاوندي لفرانس برس quot;نحن ندرس جديا هذا الاحتمالquot; مشيرا الى ان قرارا في هذا الشان قد يتخذ خلال اسابيع.

واستنادا الى مصادر دبلوماسية فان هذا القرار سيعلن قبل قمة اميركا الجنوبية والدول العربية المقرر عقدها في ليما من 13 الى 16 شباط/فبراير المقبل.

ومنذ اكثر من شهر اعترفت خمس من دول اميركا اللاتينية هي البرازيل والارجنتين وبوليفيا والاكوادور واخيرا تشيلي الجمعة بفلسطين دولة مستقلة. واعلنت الاوروغواي انها ستتخذ هذا القرار خلال العام الحالي.

وقد سبق ان اعترفت كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا وكوستاريكا بالدولة الفلسطينية شان نحو مائة دولة من دول العالم.

وقد اعترفت معظم دول اميركا اللاتينية بفلسطين في حدود عام 1967 اي حدود ما قبل حرب يونيو/حزيران واحتلال اسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

الا ان تشيلي لم تشر الى حدود الدولة الفلسطينية معربة عن دعمها لعملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة quot;لحل المشاكلquot;.

وقال وزير خارجيتها الفريدو مورينو مؤخرا quot;على اي حال لن نكون نحن او البرازيل او الارجنتين الذين سنحدد ما ستكون عليه الحدود (الجغرافية) ان هذا ما ستحدده العملية التفاوضية والذي اعتقد انه الطريقة المناسبة للقيام بذلكquot;.