دمشق: قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الاربعاء ان الشعب الفلسطيني يريد دولة quot;حقيقيةquot; وليست quot;شكليةquot;، في اشارة الى اعتراف دول اميركية لاتينية مؤخرا بدولة فلسطينية على حدود 1967 بالرغم من استمرار الاحتلال الاسرائيلي.

واكد مشعل في كلمة القاها في دمشق بمناسبة تكريم قافلة quot;اسيا-1quot; لكسر الحصار عن غزة quot;ان الشعب الفلسطيتي لا يريد دولة شكلية يطلب اعتراف دول العالم بهاquot; مضيفا quot;ان شعبنا يريد دولة حقيقية على ارضه بدون احتلال بسيادة حقيقية على كل ارضه الفلسطينيةquot;.

واعلنت بوليفيا الجمعة الماضي انها ستعترف رسميا بفلسطين quot;دولة مستقلةquot;، بعد البرازيل والارجنتين اللتين قامتا بهذه الخطوة والاوروغواي التي ستحذو حذوهما في 2011. واعتبر مشعل ان اسرائيل هي quot;راس الارهاب في العالم وليس في المنطقة فقطquot; مضيفا quot;انها كيان محتل لا يملك الشرعية لا اليوم ولا غدا ...انها دولة محتلة قاتلة دولة عنصريةquot;.

واكد ان quot;شعب فلسطين امام هذه الجرائم خياره الحقيقي هي المقاومة وليست المفاوضاتquot;.

واشار الى ان quot;بعض المواقف الرسمية الفلسطينية لا تعبر عن ارادة وقرار الشعب الفلسطيني في الداخل والخارجquot; مضيفا ان quot;غالبية الشعب الفلسطيني وغالبية قواه تؤمن ان اسرائيل لا شرعية لها وان الخيار لتحرير فلسطين هو المقاومة والجهادquot;.

واضاف quot;ان الشعب الفلسطيني شعب يعشق الرجولة والبطولة وسيقدم المزيد من التضحيات حتى ينجز مشروعه الوطني وتقرير المصير وان يعيش حرا بدون احتلالquot;. وخاطب المشاركين في القافلة قائلا quot;نحن واياكم سننجح في ان تعيش فلسطين حرةquot;. وتابع quot;في ظل التحرر وفي ظل الدولة الفلسطينية يعيش المسلم والمسيحي واليهودي في تسامح وحرية، ولكن بدون اسرائيل وبدون الاحتلال الصهيونيquot;.

واضاف quot;نريد نحن واياكم ومع بقية قارات العالم الحر ان نواصل المسيرة ليس فقط لكسر الحصار عن غزة وانهاء الاحتلال غير المشروع، بل ان نلاحق قادة العدو الصهيوني وان نحاكمهم على جرائمهم في المحافل الدوليةquot;.

ووصلت قافلة آسيا1 التي انطلقت في الثاني من كانون الاول/ديسمبر من الهند، سوريا الاثنين عبر تركيا. ومن المقرر ان تتوجه الى قطاع غزة عبر الحدود المصرية. وتضم القافلة متضامنين من 15 دولة اسيوية وتنقل لقطاع غزة الف طن من المساعدات الانسانية بينها خصوصا اغذية وادوية.

واعترفت بوليفيا رسميا بفلسطين دولة مستقلة في رسالة موجهة الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على غرار البرازيل والارجنتين، بحسب ما اعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس الاربعاء.

وصرح موراليس في مؤتمر صحافي في مقر الرئاسة في لاباز quot;على غرار دول اخرى كالبرازيل (...) تعلن بوليفيا اعترافها بالدولة الفلسطينية، باستقلالها وبسيادتهاquot;.

وسبق ان اعلن موراليس في الاسبوع الفائت على هامش قمة مركوسور في فوز دو ايغواسو (البرازيل) ان بوليفيا ستعترف رسميا بدولة فلسطين المستقلة في الايام المقبلة.

وكان الرئيس الاشتراكي موراليس الذي يعتبر احد قادة الكتلة المناهضة لليبرالية في اميركا اللاتينية قطع في كانون الثاني/يناير 2009 العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل احتجاجا على هجومها على قطاع غزة.

واعلنت البرازيل والارجنتين مع مطلع كانون الاول/ديسمبر عن اعترافهما بفلسطين quot;دولة حرة ومستقلة ضمن حدود 1967quot; ما اثار انتقادات اسرائيل والولايات المتحدة.

واعلنت الاوروغواي انها ستفعل المثل عام 2011.