اظهرت نتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة الرئيس البولندي أنّ مسؤولين بولنديين كبارا مارسوا ضغوطا على افراد الطاقم من اجل الهبوط.


موسكو: اظهرت نتائج التحقيق الروسي في حادث تحطم طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في نيسان/ابريل الماضي في روسيا والتي اعلنت الاربعاء ان مسؤولين بولنديين كبارا مارسوا ضغوطا على طيارين لا يتمتعون بالخبرة للهبوط في ظروف مناخية خطيرة.

وقضى كاتشينسكي مع 95 شخصا آخرين عندما تحطمت الطائرة التي كانوا على متنها في 10 نيسان/ابريل الماضي اثناء محاولتها الهبوط وسط الضباب في مدينة سمولنسك شمال غرب روسيا، في اسوأ مأساة تشهدها بولندا في فترة ما بعد الحرب.

واشار التقرير الى نقص في كفاءة الطاقم البولندي ادى الى الكارثة ما قد يثير توترا مع وارسو. كما اشارت نتائج التحقيق الروسي الى ان مسؤولين اثنين بارزين دخلا قمرة القيادة للضغط على الطيارين للهبوط تفاديا لاثارة انزعاج كاتشينسي.

وقالت تاتيانا انودينا رئيسة لجنة الطيران التي اجرت التحقيق ومقرها موسكو في مؤتمر صحافي، ان الطيارين كان ينقصهم التدريب وتجاهلوا نصائح متكررة من برج المراقبة للهبوط في مكان آخر.

وقالت ان quot;وجود مسؤولين كبار بينهم قائد سلاح الجو ومدير المراسم في قمرة القيادة الى جانب رد الفعل السلبي المتوقع من جانب الراكب الرئيسي شكلت ضغطا نفسيا على افراد الطاقم واثرت على قرارهم الهبوط في ظروف مناخية غير مؤاتيةquot;.

ولم تحدد انودينا هوية quot;الراكب الرئيسيquot; لكن واضح انها تشير الى كاتشينسكي. غير ان اللجنة اكدت عدم رصد اي تعليق من كاتشينسكي نفسه يأمر الطائرة بالهبوط في تسجيلات الصندوق الاسود.

وقالت quot;كان لديهم دافع قوي للهبوط في المطار الذي يقصدونه بالتحديدquot;.

واشار رئيس الفريق الفني في لجنة التحقيق اليكسي موروزوف الى سماع صوت احد افراد الطاقم على التسجيلات وهو يقول quot;سوف يجنquot; في اشارة واضحة لرد الفعل المتوقع للرئيس كاتشسينسكي فيما لو لم تهبط الطائرة.

وعرضت اللجنة مقتطفات مروعة من تسجيلات الرحلة حيث كان الطيارون يناقشون مسألة الهبوط فيما كان صوت كمبيوتر يكرر القول +ارتفع! ارتفع! امامك يابسة!quot;. ثم يتوقف التسجيل.

واوضحت انودينا ان الطاقم وخلال الرحلة تلقى quot;بشكل متكرر معلومات عن انعدام الظروف المناخية الملائمةquot; من مطار سيفرني في سمولنسك ومن طاقم طائرة ياك-40 كانت هبطت هناك في وقت سابق.

واضافت quot;رغم ذلك لم يتخذ طاقم التوبوليف-154 قرارا بالهبوط في مطار بديل. وهذا ما يمكن اعتباره ايذانا بوضع خطير خلال الرحلةquot;.

وقالت انودينا ان الخبراء رصدوا ايضا كحولا بنسبة 0,6 غرامات في الليتر في دم قائد سلاح الجو اندرجي بلاسيك الذي كان في قمرة القيادة.

ومن ناحية اخرى، فان الطيارين كانوا quot;يفتقرون بشكل كبيرquot; للكفاءة في التدريب.

وطائرة التوبوليف-154 الروسية الصنع كانت تقل الرئيس البولندي لحضور مراسم احياء الذكرى السبعين للمجزرة التي راح ضحيتها حوالى 22 الف عسكري بولندي كانوا اسرى لدى الجيش السوفياتي وقتلوا على ايدي عناصر من الشرطة السرية السوفياتية خلال الحرب العالمية الثانية في كاتين قرب سمولنسك.

وحضور كاتشينسكي تلك المراسم كان يعتبر لحظمة تاريخية لكاتشينسكي نفسه، اذا كانت موسكو في السابق تتجنبه بسبب مشاعره غير الداعمة لموسكو.

وساد التوتر علاقات بولندا بروسيا منذ انهيار الشيوعية قبل عقدين من الزمن. ومع ذلك فان البولنديين تأثروا بحجم التعاطف والحزن الشعبي والرسمي في روسيا عقب الكارثة.

غير ان حادث التحطم والتحقيق الذي تلاه سرعان مع اصبح مسيسا الى حد كبير، حيث انتقدت بولندا طريقة تعاطي روسيا مع التحقيق.

وبعد ان اثنى في البدء على تعاون موسكو، غير رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك موقفه ووصف نتائج التحقيق الاولية بانها غير مقبولة وتشوبها اخطاء.

وما زاد من التوتر، قول شقيق الرئيس التوأم رئيس الوزراء السابق ياروسلاف كاتشينسكي انه يشك في ان تكون الجثة المدفونة في كاتدرائية بولندية هي جثة شقيقه.

وتم تسليم التقرير النهائي في وقت سابق الاربعاء الى quot;ممثل بولندا عن طريق السفارة البولندية في روسياquot;.