قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت ثماني منظمات يمنية الى ارجاء تنفيذ الحكم بموقوف حكم عليه بالاعدام بتهمة القتل وقد ارتكب الجريمة عندما كان قاصرا.


صنعاء: دعت ثماني منظمات يمنية غير حكومية الثلاثاء الرئيس علي عبدالله صالح الى ارجاء تنفيذ الحكم بموقوف حكم عليه بالاعدام بتهمة القتل وقد ارتكب الجريمة عندما كان قاصرا.

وفي بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسحة منه، دعت المنظمات الرئيس صالح الى quot;التدخل الفوريquot; للحؤول دون تنفيذ الاعدام بحق محمد طاهر سموم quot;الذي ادين بالقتل العمد وهو قاصرquot;.

ودين احد عشر شخصا آخرين او قد يحكم عليه بالاعدام بسبب جرائم ارتكبوها عندما كانوا قاصرين quot;خلافا للدستور والقوانين اليمنية وكافة المعاهدات والمواثيق الدولية ومنها اتفاقية حقوق الطفلquot;، كما اضاف البيان.

ودعا موقعو البيان الرئيس اليمني الى استخدام quot;صلاحياته الدستورية والقانونية لالغاء حكمquot; الاعدام في حق محمد طاهر سموم واعادة قضيته من جديد الى القضاء.

وفي كانون الاول/ديسمبر وجهت منظمة العفو الدولية نداء مماثلا لمصلحة محمد طاهر سموم وتحدثت عن quot;خطر اعدام فوري في انتظار ان يوقع الرئيس صالح الحكمquot;.

واكد سموم الذي لا يملك شهادة ولادة انه يبلغ الان الرابعة والعشرين من عمره. ووقعت الجريمة في ايار/مايو 2002 كما تقول منظمة العفو الدولية.

وفي 2009، حكم على 53 شخصا بالاعدام في اليمن نفذ الحكم في 30 منهم على الاقل. وتقول منظمة العفو ان 19 شخصا على الاقل قد اعدموا، فيما ينتظر 100 تنفيذ حكم الاعدام.