قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت منظمة العفو الدولية الرئيس اليمني إلى وقف تنفيذ حكم الاعدام في رجل ادين بجريمة قتل يؤكد انه ارتكبها وهو قاصر.


دبي: حضت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على وقف تنفيذ حكم الاعدام في رجل ادين بجريمة قتل يؤكد انه ارتكبها عندما كان في سن الخامسة عشرة.

وقال فيليب لوثر مساعد مدير منظمة العفو الدولية للشرق الاوسط وشمال افريقيا quot;اننا نناشد بالحاح الرئيس علي عبد الله صالح التحلي بالرافة في قضية محمد الطاهر ثابت سمومquot;.

وسموم الذي لا يحمل وثيقة ولادة، اكد ان عمره الان 24 عاما. وارتكبت جريمة القتل بحسب المنظمة في ايار/مايو 2002.

واعتبرت المنظمة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، انه quot;قد يتم تنفيذ الاعدام في وقت قريب بما ان الرئيس صالح صادق على الحكمquot;.

واضاف البيان quot;ندعو الى انقاذه من الاعدام، العقوبة البشعة غير الانسانية والمهينة وان يتم تخفيف الحكمquot;.

وبحسب المنظمة، فان محكوما اخر يؤكد انه كان قاصرا اثناء الوقائع يدعى فؤاد احمد علي عبدالله وكان يفترض تنفيذ حكم الاعدام فيه في 19 كانون الاول/ديسمبر، افلت من تنفيذ الحكم وتعيد السلطات النظر في قضيته حاليا.

واضاف بيان منظمة العفو الدولية quot;ان اعدام افراد لجرائم ارتكبت عندما كانوا دون الثامنة عشرة على ما يبدو ليس غير انساني وحسب لكنه مخالف لتعهدات اليمن حيال القانون المحلي والدوليquot;.

وقالت المنظمة انه تمت المصادقة على احكام اعدام ضد ثمانية اشخاص اخرين يؤكدون انهم كانوا قاصرين اثناء وقوع الجريمة.

وحكم على 53 شخصا على الاقل بالاعدام في اليمن، نفذ الحكم بحق 30 منهم على الاقل في 2009، بحسب منظمة العفو الدولية. وهذه السنة، نفذ حكم الاعدام بحق 19 شخصا في حين ينتظر نحو مئة اخرين تنفيذ حكم الاعدام بحقهم.