تكثفت الدعوات في اليوم العالمي الثامن ضد عقوبة الاعدام المطالبة بالغاء هذه العقوبة.

باريس: كان اليوم العالمي الثامن ضد عقوبة الاعدام الاحد مناسبة لانطلاق عدة دعوات في انحاء مختلفة من العالم تطالب بالغاء هذه العقوبة او على الاقل وقف تنفيذها في الدول التي ما زالت تطبقها مثل الصين والولايات المتحدة او ايران.

وفي اليابان، الديموقراطية الصناعية الوحيدة مع الولايات المتحدة التي تطبق هذه العقوبة، تظاهر العشرات في طوكيو للمطالبة بوقفها في الوقت الذي ينتظر فيه 107 سجناء تنفيذ هذه العقوبة في عزلة شبه تامة.

وفي باريس تجمع نحو 300 شخص بينهم ايرانيون امام مركز بومبيدو في وسط العاصمة الفرنسية حيث قدموا عرضا مسرحيا صامتا لعمليات اعدام شنقا وذلك استجابة لدعوة quot;الائتلاف العالمي ضد عقوبة الموتquot; بمناسبة يوم التحرك الدولي هذا.

واشار وزير الخارجية برنار كوشنير الى عقوبة الموت رجما الصادرة على الايرانية سكينة اشتياني ودعا الدول quot;التي تطبق عقوبة الموت الى الغائها، وحتى تحقيق ذلك، اعلان تجميد اصدار احكام الاعدام وتنفيذهاquot;.

وفي اسبانيا قرأ الممثل كارلوس هيبوليتو في حديقة ريتيرو في مدريد بيانا لمنظمة العفو الدولية مشددا على ان quot;عقوبة الموت بمثابة اغتيال متعمد بدم باردquot;.

وفي لبنان دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة الى عدم تنفيذ مزيد من احكام الاعدام ورفض دعوات حزب الله المطالبة باعدام الاشخاص المدانين بالتجسس لصالح اسرائيل الذين اوقفوا في العامين الماضيين.

واستنادا الى منظمة العفو الدولية فان 1708 اشخاص على الاقل اعدموا في 18 بلدا عام 2009 اكثر من الف منهم في الصين. وتاتي ايران في المرتبة الثانية مع تنفيذ 388 حكم اعدام والعراق ثالثا مع 120 حالة فيما تحتل الولايات المتحدة المركز الخامس (52).

وكانت اسبانيا وفرنسا وسويسرا اطلقت مع دول اخرى الخميس في مدريد quot;مفوضية دولية ضد عقوبة الموتquot; هدفها الرئيسي التوصل الى quot;تجميد العام 2015quot; لهذه العقوبة.

وتضم هذه المفوضية التي يراسها الاسباني فديريكو مايور المدير العام السابق لمنظمة اليونسكو شخصيات بارزة مثل وزير العدل الفرنسي الاسبق روبير بادنتيه الذي دافع عام 1981 عن الغاء عقوبة الاعدام في فرنسا.

وقال بادنتيه ان quot;الغاء عقوبة الموت عالميا اقرب مما نعتقدquot; مضيفا quot;ما زالت هناك ثلاث جيوب مقاومةquot; للالغاء العام: الصين والولايات المتحدة والدول الاسلامية.

وفي موريتانيا، اعلنت شخصيات من المجتمع المدني الاحد انشاء quot;ائتلاف وطنيquot; ضد عقوبة الاعدام التي لم تنفذ مع ذلك في هذا البلد منذ 20 عاما.

وينوي هذا الائتلاف القيام بحملة من اجل الغاء العقوبة وخاصة لدى رجال الدين المسلمين المتمسكين بتطبيق هذه العقوبة التي تنص عليها الشريعة الاسلامية.

وينتظر القيام بتحركات وتظاهرات اخرى مساء اليوم وخلال الايام المقبلة في الولايات المتحدة حيث اعدم 1200 شخص منذ 1977.