صدر في العراق خلال العام 2009 قرابة الـ 1254 حكما بالاعدام.

بغداد: اكدت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء ان عدد المدانيين الذين صدرت بحقهم احكام اعدام من محاكم اول درجة خلال الاربعة اعوام الماضية بلغ نحو 1250 مدانا فيما بلغ عدد احكام الاعدام التي نفذت خلال الفترة ذاتها 320 حكما.

وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في رد على تقرير فصلي لبعثة الامم المتحدة في العراق ورد فيه خطأ مطبعي يشير الى 12 الف (شخص) يواجهون احكاما الاعدام تم تصحيحه لاحقا quot;يؤكد مجلس الوزراء ان ما تناقلته وسائل الاعلام حول التقرير الاخير الصادر من بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والذي ورد فيه سهوا ًأن أكثر من 12 الف سجين يواجهون عقوبة الإعدام هو رقم غير صحيحquot;.

واضاف ان quot;التقارير الرسمية من الجهات القضائية تبين أن من لديهم أحكام إبتدائية بالإعدام هم 1254 شخصا فقط وأن من تم تنفيذ حكم الاعدام بهم هو 230 مدانا منذ عام 2005 ولغاية نهاية عام 2009quot;.

وكانت مجلس القضاء الاعلى في العراق اعلن في كانون الثاني/يناير 2010 تنفيذ احكام اعدام بحق 77 من السجناء العراقيين المدانين بتهمة quot;الارهابquot; في عام 2009.

وقد طالبت منظمة العفو الدولية، ومقرها لندن السلطات العراقية بوقف تنفيذ احكام الاعدام مؤكدة ان عددا كبيرا من المحكوم عليهم بالاعدام بتهم القتل والخطف، ادينوا في quot;محاكمات غير عادلة بناء على اعترافات انتزعت بالقوة او تحت التعذيبquot;.

واعيد العمل باحكام الاعدام في العراق العام 2004.

وينفذ حكم الاعدام في العراق شنقا حتى الموت.