بكين: ذكرت صحيفة تشاينا ديلي الصينية ومصادر دبلوماسية فرنسية الاثنين ان محكمة في كانتون (جنوب الصين) حكمت على فرنسي بالاعدام لادانته بانتاج وتهريب المخدرات. وقالت القنصلية الفرنسية العامة في المدينة ان محكمة كانتون حكمت السبت على تشان ثاو فومي المولود في لاوس بالاعدام لقيامه بلنتاج ونقل وتهريب وتجارة الميثامفيتامين.

وبحسب المصدر نفسه، فقد اعيدت محاكمة تشان بعد ظهور quot;عناصر جديدةquot; اثر حكم بالسجن مدى الحياة صدر بحقه في 2005. وكانت quot;تشاينا ديليquot; ذكرت خطأ ان الرجل مولود في كانتون واصله صيني. واضافت الصحيفة التي تصدر بالانكليزية ان حكما بالاعدام صدر على شريك صيني له يدعى تشي وايمينغ.

وكان الرجلان ضمن شبكة من ثمانية اشخاص انتجت بين 1999 و2003 في اقليمي غواندونغ وهينان (وسط) اطنانا من هذه المادة الصناعية المخدرة. وحكم على اثنين من المهربين في هذه المجموعة -- لي يونغفينغ وتشيان جينباي -- بالاعدام مع وقف التنفيذ، وهو حكم يخفض عادة الى السجن مدى الحياة.

كما حكم على ثلاثة رجال آخرين بالسجن مدى الحياة، بينما حكم على الشخص الثامن في المجموعة بالسجن عشرين عاما. والقانون الصيني صارم جدا في قضايا انتاج وتهريب المخدرات. وقد اعدم عدد كبير من الاجانب في الاشهر الاخيرة في الصين على الرغم من احتجاجات بلدانهم.

واعدم اربعة يابانيين في نيسان/ابريل في الصين بعد اعدام بريطاني في كانون الاول/ديسمبر 2009. واثارت هذه القضية الاخيرة جدلا حادا بين بكين ولندن التي قالت ان مواطنها يعاني من مشاكل نفسية وطالبت حتى اللحظة الاخيرة بالعفو عنه.