دعت الحكومة الصينية الثلاثاء واشنطن وبيونغ يانغ الى استئناف المحادثات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي التي تراوح مكانها منذ سنة تقريبا.

بكين: وصل مبعوث كوري شمالي الى الصين حيث ينتظر ايضا هذا الاسبوع وصول المندوبين الاميركي والكوري الجنوبي الى المفاوضات السداسية المعلقة منذ نيسان/ابريل 2009. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كين غانغ للصحافيين quot;اننا نشجع اللقاءات المتعددة الاطراف والثنائية والحوار. وفي هذه المسألة تنتهج الصين موقفا ايجابيا وداعماquot;. وراى ان اتصالات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية quot;ستسمح باستئناف المحادثات السداسية باقرب وقتquot;.

ويدعو النظام الشيوعي لتوقيع معاهدة سلام مع الولايات المتحدة كشرط مسبق لاستئناف هذه المفاوضات الشاقة التي بدأت في اب/اغسطس 2003 مع كوريا الجنوبية والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا. وقد انسحبت بيونغ يانغ من المفاوضات السداسية في نيسان/ابريل الماضي بعد اطلاق صاروخ مثير للجدل تسبب بفرض عقوبات من مجلس الامن الدولي. وقامت في خضم ذلك بتجربة نووية ثانية منذ تلك التي اجرتها في 2006.

ومن المقرر ان يبدأ المبعوث الاميركي ستيفن بوسوورث والمفاوض الاميركي سونغ كيم اليوم الثلاثاء جولة في الصين وكوريا الجنوبية واليابان في اطار المحادثات حول نزع سلاح كوريا الشمالية. واوضح كين غانغ ان ستيفن بوسوورث سيلتقي في بكين غدا الاربعاء نائب وزير الخارجية وو داوي. وينتظر وصول المفاوض الكوري الجنوبي وي سونغ لاك اعتبارا من اليوم الى الصين حيث سيجري محادثات مع وو داوي.

وقد التقى كيم يونغ ايل الذي يترأس الدائرة الدولية في الحزب الشيوعي الكوري الشمالي، اليوم نظيره الصيني وانغ جياروي، ومن المرتقب ان يجتمع بالرئيس الصيني هو جينتاو اليوم ايضا، على ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية. وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب ان كيم يونغ ايل قد يسلم الرئيس الصيني رسالة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.