سيول: تخطط كوريا الجنوبية لاستئجار طائرة لرئيسها ولغيره من كبار المسؤولين في الحكومة بدءاً من العام المقبل بدلا من شراء واحدة جديدة لتحل محل الطائرة الرئاسية الحالية الموجودة في الخدمة منذ فترة طويلة.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot; يونهابquot; اليوم السبت عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إن خطة استئجار طائرة بدل شراء أخرى جديدة الهدف منها خفض النفقات وتأتي في إطار إجراءات التقشف التي تتبعها الحكومة وسط أزمة تعصف بالاسواق المالية العالمية الآن.

وكوريا الجنوبية التي تحتل المرتبة الخامسة عشرة في سلم الاقتصادات العالمية لديها طائرة رئاسية من طراز quot; بوينغ 737 quot; وهي في الخدمة منذ عام 1985، وتعتبر الحكومة بأنها لم تعد صالحة للاستخدام من ناحية قدرتها الاستيعابية لنقل الركاب وقطع المسافات المطلوبة، وهو ما يضطر الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ ndash; باك لركوب طائرة ركاب تجارية عادية عندما يزور بلداناً بعيدة.

وقال المسؤول الحكومي quot;سيتم استئجار طائرة من إحدى الشركات التجارية الداخلية للاستخدام الكامل ولفترة أربع سنوات اعتباراً من شهر أغسطس/آب العام المقبلquot;، مضيفاً quot; من المحتمل أن يستخدم الطائرة رئيس الحكومة والوزراء الآخرين بالاضافة إلى الرئيس نفسهquot;.

وبحسب تقديرات رسمية فإن الحكومة ستنفق حوالي 115.7 مليار يون ( حوالي 92 مليون دولار أميركي) لاستئجار الطائرة لفترة السنوات الأربع المقبلة، مشيراً إلى أنه سوف يقتطع مبلغ 13.7 مليار يون من ميزانية الحكومة لتغطية تكاليف استعمال الطائرة خلال الأشهر الأولى من استئجارها. ومن المرجح أن تكون الطائرة المستأجرة من نوع quot; بوينغ 747 quot; أو أخرى مشابهة لها بحسب المصدر نفسه.