واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة ابلغت الى بكين قلقها من سلوك كيم جونغ ايل quot;التحريضيquot;، في وقت يزور فيه الزعيم الكوري الشمالي حليفه الصيني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;عرضنا راينا للصين قبل هذا الاجتماع، ونامل ان تفي كوريا الشمالية بالتزاماتها (...) وتضع حدا لسلوكها التحريضي، لكننا سنرى ما سينتج من اجتماع الخميسquot;.

وواصل كيم جونغ ايل الاربعاء زيارته للصين، وهي الاولى له خارج بلاده منذ اعوام. وذكرت وسائل الاعلام ان هذه الزيارة التي احيطت بتكتم شديد سيتخللها لقاء مع الرئيس الصيني هو جنتاو الخميس في بكين.

وسيحاول كيم في هذه الزيارة اختراق العزلة الدبلوماسية التي يعانيها عبر اظهار دعمه للصين، حليفه الرئيسي، التي تخشى ان يتسبب انهيار النظام الكوري الشمالي باندلاع توتر عند حدودها وتدفق اللاجئين اليها.

واجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الاولى العام 2006 اتبعتها بتجربة ثانية في ايار/مايو 2009 بعدما انسحبت من المفاوضات السداسية حول تفكيك المنشات النووية في شبه الجزيرة الكورية، والتي تشارك فيها الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.