واشنطن: اعلن البنتاغون الثلاثاء ان واشنطن سترسل موقتا 850 جنديا اضافيا الى افغانستان لسد النقص في عدد المدربين للقوات الافغانية، فيما يحتاج الحلفاء الاوروبيون لمزيد من الوقت لارسال مدربيهم.
وصرح المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس وافق على ارسال 150 من قوات المارينز وكتيبة من سلاح البر في مهمة تستمر 90 الى 120 يوما.

واكد quot;انها قوة موقتة بهدف توفير مزيد من الوقت للحلفاء لارسال بقية مدربيهمquot;.
واوضح ان واشنطن تريد بذلك التأكد من ان الجهود المبذولة لتدريب الجيش والشرطة الافغانيين لن تضعف في انتظار ان تفي الدول الاوروبية بتعهدها بارسال مدربين.

لكن موريل اضاف محذرا quot;انه ليس ردا طويل الامد على مشكلة نقص المدربين المستعصيةquot; مشددا على quot;انه حل موقتquot; في الوقت الذي يطلب فيه البنتاغون من حلفائه في الحلف الاطلسي منذ اشهر مزيدا من المدربين.
ويعتبر المسؤولون الاوروبيون والاميركيون تدريب قوات الامن الافغانية مسألة حاسمة ويرون فيه مخرجا لانسحاب قواتهم المسلحة من هذا البلد.

والهدف الذي صادق عليه المؤتمر الدولي حول افغانستان في 28 كانون الثاني/يناير في لندن هو ان تنقل القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي تدريجيا الى الجيش والشرطة التابعين لحكومة كابول مهمة توفير الامن في مواجهة طالبان.