دبلن: صادق مجلس الشيوخ الايرلندي السبت على مشروع قانون مالي اساسي من المفترض ان يتيح تطبيق خطة انقاذ دولية واسعة النطاق لايرلندا، كما اعلن متحدث باسم الحكومة. وسيحال مشروع القانون الاثنين الى الرئيسة ماري ماكاليس لتوقيعه، كما اضاف المتحدث.

وكان مشروع القانون هذا اقر الخميس في قراءة اولى في مجلس النواب. ووافقت المعارضة على ان تصوت في البرلمان لصالح مشروع قانون موازنة العام 2011، مما يسمح بتطبيق خطة الانقاذ الدولية البالغة قيمتها 85 مليار يورو.

واكد رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين الجمعة انه ستتم الدعوة الثلاثاء الى انتخابات تشريعية ستجري على الارجح في 25 شباط/فبراير تنفيذا لاتفاق بهذا الشأن مع المعارضة.

والجمعة ابلغ زعيم المعارضة الايرلندية ايندا كيني، الذي تتوقع استطلاعات الرأي فوزه في الانتخابات التشريعية المقبلة، المفوضية الاوروبية انه يعتزم اعادة التفاوض على القرض الذي حصلت عليه بلاده من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي للخروج من ازمة ديونها.

وهو يعتزم خصوصا خفض معدل الفائدة لهذا القرض البالغة حاليا 5,8% كمعدل وسطي. وبحسب استطلاعين للرأي نشرت نتائجهما السبت فان حزب فيانا فيل بزعامة رئيس الوزراء سيمنى في الانتخابات المقبلة باقسى هزيمة انتخابية في تاريخه.

وانهارت شعبية براين كوين منذ وافقت حكومته في تشرين الثاني/نوفمبر على خطة الانقاذ التي قدمها اليها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لتجنيب البلاد خطر الافلاس.