واشنطن: علنت الولايات المتحدة اليوم عن اتخاذها اجراءات للرد على quot;القمع الوحشيquot; الذي مارسه رئيس بيلاوسيا الكسندر لوكاشينكا وحكومته في اعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 من الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض فيليب كراولي في بيان ان quot;الاستخدام غير المتكافئ للقوة والاعتقالات الاولية لمئات من المتظاهرين وتوجيه اتهامات لخمسة من المرشحين المعارضين للرئاسة والمداهمات المستمرة ضد المجتمع المدني ووسائل الاعلام والاحزاب السياسية واغلاق مكتب منظمة الامن والتعاون في اوروبا في مينسك واحصاء معيب للاصوات تشكل جميعها خطوات رئيسية لاعادة البلاد الى الوراءquot;.
واضاف كراولي ان quot;تلك الاعمال تجبر الولايات المتحدة وآخرين في المجتمع الدولي على التحركquot;.

وشدد على ان quot;الولايات المتحدة تستمر في السعي تجاه اطلاق سراح كافة المعتقلين على الفور واسقاط كافة التهم المتعلقة بعملية القمع ووقف مضايقة المجتمع المدني ووسائل الاعلام المستقلة والمعارضة السياسية واتاحة المجال امام حرية التعبير والآراء السياسية وتطوير المجتمع المدني وحرية وسائل الاعلامquot;.

وشدد المتحدث على ان الاجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة quot;لا تستهدف الشعب في بيلاروسياquot; مشيرا الى ان الولايات المتحدة quot;تنسق عن قرب رد فعلها تجاه عملية القمع في بيلاروسيا مع الاتحاد الاوروبي وشركاء آخرينquot;.

واضاف quot;وفي هذا السياق نرحب بقرار مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي اليوم بفرض قيود على السفر وتجميد الممتلكات وتعزيز دعمه للمجتمع المدنيquot;.