غزة: جددت اسرائيل اليوم رفضها وقف البناء الاستيطاني في مدينة القدس المحتلة مؤكدة quot;ان هذه القضية غير قابلة للتفاوضquot;.

وجاء هذا التأكيد على لسان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم في تصريحات ادلى بها صباح اليوم الاحد للاذاعة الاسرائيلية العامة.

وشدد شالوم في تصريحاته على quot;ان البناء في القدس غير قابل للتفاوضquot; مؤكدا quot;ان هذه المدينة كانت دائما خارج اطار اي قرار يتعلق بتجميد اعمال البناء رغم المعارضة التي ابدتها جهات مختلفة لاستمرار البناء فيهاquot;.

وقبل ايام اقرت اسرائيل مشروع بناء استيطاني جديدا يسمح باقامة 1100 وحدة سكنية في مستوطنة (جيلو) بشرق مدينة القدس المحتلة وهو القرار الذي واجه انتقادات فلسطينية واوروبية وامريكية شديدة.

ويسود الاعتقاد في اوساط الفلسطينيين بأن اسرائيل تسعى لمسابقة الزمن من اجل تفكيك الضفة الغربية المحتلة باقامة المزيد من المستوطنات على ارضها وذلك بعد سلخ مدينة القدس المحتلة عنها بتكثيف الاستيطان فيها كذلك.

ووجهت خلال الايام الاخيرة دعوات عدة لاسرائيل وحكومتها طالبتها بالعمل على تبديد الشكوك التي تعتري الكثيرين الان بشأن جديتها ازاء استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين خاصة بعد قرارها بالبناء في مستوطنة (جيلو).

في سياق اخر اكد نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية في تصريحاته quot;انه يجب بحث جميع قضايا المفاوضات العالقة مع الفلسطينيين بالتوازي وليس حسب الترتيب الذي اقترحته اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط في اخر خطة لهاquot;.

وطالب شالوم quot;ان يتم في المرحلة الاولى مناقشة قضيتي الحدود والامن مع الفلسطينيين قبل أي قضية اخرىquot; وذلك خلافا للخطة التي اعلنت عنها اللجنة الرباعية من مدينة نيويورك الامريكية.

ورأى quot;انه اذا حصل الفلسطينيون على مطالبهم في المجال الاقليمي فلن يكون من مصلحتهم التوصل الى حل وسط في قضايا مهمة بالنسبة لاسرائيل مثل اللاجئين والقدس والاماكن المقدسة فيهاquot;.

ودعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط يوم الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي في نيويورك الى استئناف مفاوضات السلام للتوصل الى اتفاق نهائي مع نهاية عام 2012 وهو الامر الذي باتت الكثير من الشكوك تحيط بامكانية تحققه.