سخنين: شارك نحو الفين من الشخصيات العربية الاسرائيلية السبت في قرية سخنين في الجليل في احياء ذكرى مرور احد عشر عاما على هبة quot;يوم القدس والأقصىquot;التي قتل خلالها 13 عربيا برصاص الشرطة الاسرائيلية.

ورفعت المسيرة التي ضمت نوابا ووجهاء اعلاما فلسطينية وبدأت بزيارة quot;اضرحة الشهداء لوضع اكاليل الزهور عليهاquot;، كما قال المنظمون واكد مصور فرانس برس.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2000، بعيد اندلاع الانتفاضة الثانية اواخر ايلول/سبتمبر في الضفة الغربية وقطاع غزة، قتل اثنا عشر عربيا اسرائيليا وفلسطيني يقيم في اسرائيل برصاص الشرطة خلال تظاهرات تضامن مع الفلسطينيين تخللتها صدامات عنيفة.

ووجهت لجنة تحقيق اسرائيلية برئاسة القاضي تيودور اور quot;تأنيبا قاسياquot; الى الشرطة في تقريرها الذي صدر بعد ثلاث سنوات. الا انها لم تطالب بملاحقات قضائية ضد عناصر الشرطة quot;لعدم توافر عناصر كافية لتوجيه الاتهام لهمquot;.

وكانت لجنة اور اخذت على الشرطة انها عمدت الى اتخاذ quot;موقف معاد مسبقquot; حيال الاقلية العربية واخفت عن الطبقة السياسية انها استخدمت الرصاص الحي لقمع التظاهرة.

ويتحدر العرب الاسرائيليون من 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل. ويبلغ عددهم اليوم حوالى 1,4 مليون شخص، اي 20% من السكان.

وغالبا ما يشكون من التمييز والتفرقة بحقهم وخصوصا على صعيد فرص العمل والسكن في البلدات اليهودية.