غزة: اضرم مستوطنون متطرفون فجر اليوم النار في مسجد في قرية (طوبا) الزنغرية الواقعة في منطقة (الجليل الاعلى) شمال اسرائيل.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان حريقا كبيرا اندلع في المسجد وادى الى الحاق اضرار كبيرة فيه.

وكتب المجهولون الذين اضرموا النار في المكان شعارا باللغة العبرية quot;فاتورة الحسابquot; وهو ذات الشعار الذي استخدمه متطرفون ومستوطنون هاجموا في الاونة الاخيرة عددا من المساجد في الضفة الغربية.

ووفق وسائل الاعلام الاسرائيلية فإن المتطرفين زعموا ان حملتهم هذه تأتي ردا على قيام الجيش الاسرائيلي بإزالة نقاط استيطانية عشوائية اقاموها في الضفة الغربية.

وذكرت الاذاعة ان قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية التي اعتبرت ان الحادث خطير جدا هرعت الى القرية وبدأت في اجراء تحقيقات.

ومن جهته، ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين بالهجوم الذي نفذه مستوطنون على ما يبدو على مسجد في بلدة بدوية شمال اسرائيل، بحسب ما افاد بيان صادر عن مكتبه الاثنين.

واعلن نتانياهو ان quot;الصور تصدم ولا تليق بدولة اسرائيلquot; معربا عن quot;غضبهquot;، بحسب ما جاء في البيان.

وتعرض مسجد في شمال اسرائيل لهجوم ليل الاحد الاثنين فاضرمت فيه النار ودونت شعارات على جدرانه الخارجية في عملية وصفتها الشرطة الاسرائيلية الاثنين بانها quot;عملية تدفيع ثمن بالغة الخطورةquot;.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان المهاجمين اضرموا النار في المسجد الواقع في بلدة طوبا الزنغرية البدوية في الجليل الاعلى والحقوا به اضرارا فادحة وقد ودونوا على جدرانه الخارجية quot;دفع الثمنquot; وquot;انتقامquot;.

كما كتبوا quot;بالمرquot; في اشارة الى اشر بالمر المستوطن الاسرائيلي الذي قتل مع طفله البالغ من العمر 18 شهرا في 23 ايلول/سبتمبر عندما فقد السيطرة على سيارته بعد ان رشقها فلسطينيون بالحجارة.

وقال نتانياهو في البيان quot;انه عمل مخالف لقيم دولة اسرائيل التي تعلق اهمية كبرى على حريات الدين والمعتقدquot;.

كما ندد وزير الامن الداخلي اسحق اهارونوفيتش بشدة بالهجوم.

وقال في بيان quot;ان اي هجوم على مواقع مقدسة عمل فظيع ومشين لا يمكن التغاضي عنهquot;.

واضاف quot;تكلمت مع قائد الشرطة الذي اطلعني على كيفية تعاطي الشرطة مع هذا الحدث وابلغني بتصميمها على جلب المذنبين امام القضاء بدون ابطاءquot;.

من جهتها، دانت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث التابعة للحركة الاسلامية في اسرائيل، الهجوم على المسجد.

واعلنت مؤسسة الاقصى في بيان ان quot;احراق مسجد طوبا الزنغرية جريمة نكراءquot; مؤكدة ان quot;المؤسسة الاسرائيلية الرسمية هي التي تتحمل مسؤوليتهاquot;.

وينتهج المستوطنون المتطرفون سياسة quot;تدفيع الثمنquot; بمهاجمتهم فلسطينيين واملاكهم ردا على اجراءات الحكومة الاسرائيلية ضد المستوطنات.

وتقع هذه الاعمال الانتقامية عادة في الضفة الغربية المحتلة، غير ان هجوما مماثلا وقع العام الماضي في بلدة ابطن العربية في الجليل.

واثار الهجوم مشاعر غضب في البلدة وقالت الشرطة ان بضع مئات السكان احرقوا اطارات وحاولوا قطع طريق في المنطقة.

وقال روزنفلد لوكالة فرانس برس ان المحتجين القوا الحجارة على الشرطيين الذين ردوا بقنابل مسيلة للدموع لتفريقهم، موضحا ان ممثلين عن الشرطة يجرون اتصالات مع اعيان البلدة quot;سعيا لتهدئة الاوضاعquot;.

وقال روزنفلد ان قائد شرطة المنطقة الشمالية روني عطيه شكل فريقا خاصا للتحقيق في الحادث وتم تعزيز الاجراءات الامنية في المنطقة لمنع وقوع اي حوادث.

ونقل عن عطيه قوله ان quot;حادث تدفيع الثمن هذا بالغ الخطورةquot;.