واشنطن: رفض البيت الابيض الاثنين تقديم اي اعتذار للادارة الجمهوية السابقة بعدما اعتبر نائب الرئيس السابق ديك تشيني ان فريق باراك اوباما انتهى اخيرا باعتماد خطه المتشدد مع المتطرفين عبر القضاء على الامام انور العولقي في اليمن.

وتشيني الذي يطل على وسائل الاعلام بصورة مستمرة، على خلاف الرئيس السابق جورج بوش، للدفاع عن حصيلة السنوات الثماني من الادارة الجمهورية، رحب الاحد بمقتل العولقي مؤكدا لشبكة quot;سي ان انquot; انها quot;ضربة جيدة جدا. اعتقد انها مبررةquot;.

الا ان نائب الرئيس السابق اكد quot;انه يتوقع ان يصحح اعضاء ادارة (اوباما) شيئا قالوه قبل عامين عندما انتقدونا لاننا +تصرفنا بشكل مبالغ فيه+ حيال احداث 11 ايلول/سبتمبرquot;.

ولاحظ تشيني ان ادارة اوباما quot;قررت (...) بالتاكيد اتخاذ اجراءات مشددة عندما تعتبر انها مبررةquot;، في اشارة الى مقتل انور العولقي وهو امام يحمل الجنسيتين اليمنية والاميركية وقتل بضربة اميركية الجمعة.

وردا على سؤال بشان امله في الحصول على اعتذار من الادارة الديموقراطية، اجاب تشيني quot;نعم، اود ذلك. ليس اعتذارا مني، وانما من ادارة بوشquot;.

لكن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني رفض الاثنين هذا الطلب. وقال quot;لا يتعين علينا بالتاكيد الاعتذار لان سياسة الرئيس في عهد ادارتنا هي ان الولايات المتحدة لا تمارس التعذيبquot;.

واكد كارني ان quot;موقف الرئيس (اوباما) هو بكل بساطة ان هذا الامر (الاعتذار) غير مقبولquot;، في حين دافع تشيني على الدوام عن وسائل الاستجواب القاسية التي سمح بها في عهد ادارة بوش مثل اللجوء الى الايهام بالغرق والذي وصفته ادارة اوباما بانه تعذيب.