باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه الثلاثاء ان فرنسا ترغب في التوقيع quot;خلال الاسابيع القادمةquot; على معاهدة صداقة مع افغانستان تؤكد اشتراك فرنسا في عملية اعادة اعمار هذا البلد.

وقال جوبيه ان الرئيس نيكولا ساركوزي اعلن خلال زيارة الى كابول quot;ابرام معاهدة صداقة بين فرنسا وافغانستان تؤكد رسميا وجودنا المدني من اجل اعادة اعمار البلادquot; وذلك في كلمة امام جلسة للجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية.

واضاف quot;لقد اعددنا مشروع هذه المعاهدة الذي نامل في توقيعه في الاسابيع القادمةquot; دون تقديم اي تفاصيل عن مضمونها.

وتابع الوزير الفرنسي quot;كما ترون فاننا نعد لاستحقاق 2014quot; وهو quot;الموعد الواقعي لانهاء وجود قواتنا في افغانستانquot;.

ومن المقرر ان تسحب فرنسا قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر الحالي اول 200 جندي من افغانستان وفقا لجدول زمني حدده ساركوزي في منتصف تموز/يوليو معلنا رحيل ربع نحو اربعة الاف عسكري فرنسي منتشرين في هذا البلد.

وقال الان جوبيه ايضا ان فرنسا تسعى الى quot;نهج جماعي اقليمي، انها فكرة اطلقناها لضمان امن افغانستان بعد 2014quot; تستند الى quot;التزامات متبادلة وآليات اقليمية مع الدول المجاورة لضمان امن افغانستانquot; لان quot;الوضع داخل البلاد مرتبط بما يحدث خارج حدودهاquot;.