الفاتيكان: اعلن موفد البابا الى ليبيا السفير توماسو كابوتو في مقابلة ان السلطات الليبية الجديدة تنظر برضى الى حضور الكنيسة quot;الايجابي الى جانب الاخوة المسلمينquot;.

ويزور الاسقف كابوتو وهو السفير البابوي في مالطا وليبيا، طرابلس لاجراء اتصالات هي الاولى مع السلطات الجديدة في المجلس الوطني الانتقالي.

وفي مقابلة مع اذاعة الفاتيكان، اوضح الدبلوماسي الفاتيكاني المقيم في شكل دائم في مالطا ان quot;لديه املا كبيرا بالنسبة الى مستقبلquot; ليبيا بعد الاطاحة بمعمر القذافي.

وتحدث كابوتو عن حضور للكنيسة يحظى quot;بتقدير كبيرquot; وquot;ايجابي الى جانب اخواننا المسلمينquot;، وذلك بعد لقائه العديد من المسؤولين في مقدمهم محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي.

واكد كابوتو ان المسؤولين الليبيين quot;اكدوا لي ان الكنيسة تحظى بالتقدير، وحدثوني عن اهمية العلاقات مع الكرسي الرسولي، اللاعب المهم على الصعيد الدوليquot;.

وتتالف الجالية الكاثوليكية المحدودة في ليبيا من عمال اجانب يتحدرون من افريقيا السوداء وسارعوا الى الفرار من النزاع الاخير.

ومنذ بدء النزاع، عارض الفاتيكان العمليات العسكرية ودعا من دون جدوى الى التفاوض بين الثوار والنظام الليبي.

ولم تجر الاتصالات الرسمية بين موفد البابا والسلطات الجديدة الا بعد سقوط نظام القذافي واعتراف دول عديدة بالمجلس الوطني الانتقالي.