القدس: أفادت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوعز إلى وزير عدله يعقوب نئمان بتشكيل طاقم قانوني لدراسة سبل quot;شرعنةquot; النقاط الاستيطانية المقامة عشوائياً في أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية.

وكشفت الصحيفة أن نتنياهو أقدم على هذه الخطوة رضوخاً لضغوط شديدة يمارسها عليه المستوطنون وعدد من وزراء حزب الليكود، في الوقت الذي تستعد فيه الدوائر الرسمية لهدم حوالي مئة وعشرين منزلاً quot;غير شرعيquot; مشيَّداً في النقاط الاستيطانية المذكورة.

من جانبها قالت الوزيرة الليكودية ليمور ليفنات إن quot;النية تتجه لدراسة كيفية شرعنة النقاط الاستيطانية quot;العشوائيةquot;، معتبرة مسألة وجودها أمراً مفروغاً منه.

ولمح الوزير دانيال هيرشكوفيتز إلى أنه سينسحب من الحكومة إذا لم يتم التوصل إلى حل ، في حين أن عضو الكنيست ياريف ليفين عن حزب الليكود خطط لتقديم مشروع قانون في الكنيست يتم بموجبه تعويض الفلسطينيين بالمال أو أرض بديلة عن أي مبنى شيد على أرض فلسطينية خاصة بمساعدة من وزارات الحكومة.

وتقول الصحيفة إن الحكومة تعمل أيضا بقوة لإضفاء الشرعية على كل ما تم بناؤه على أراضي الدولة، ولكن دون خطط رئيسية أو تراخيص للبناء السليم، لاسيما وان المستوطنات والبؤر الاستيطانية التي تم بناؤها خلال السنوات الـ20 الماضية أصبح مصيرها محط اعتراضات واسعة.

ويذكر أن السلطات الإسرائيلية تخطط لإضفاء الشرعية على 326 منزلاً و344 كرفاناً، بناء على المذكرات التي قدمتها الدولة للمحكمة العليا.