السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير

واشنطن: اعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر الثلاثاء اتهام ايرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير في اطار quot;مؤامرة خططت لها ونظمتها وادارتهاquot; ايران.
واعلن هولدر في مؤتمر صحافي ان منصور عرببسيار وغلام شاكوري متهمان بالمشاركة في هذه المؤامرة quot;بقيادة عناصر في الحكومة الايرانيةquot;.

واوضحت وزارة العدل في بيان ان منصور عرببسيار الذي يحمل الجنسيتين الاميركية والايرانية اعتقل في 29 ايلول/سبتمبر في مطار كينيدي في نيويورك وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

وسيدفعمنصور عرببسيار ببراءته، بحسب ما ذكر وكيله الثلاثاء في نيويورك.
وقال محامي منصور عرببسيار quot;في حال وجهت اليه التهمة فهو سيدفع ببراءتهquot;.

في المقابل لم يتم اعتقال غلام شاكوري. وشاكوري هو عضو في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني والذي يشتبه بانه خطط
لاعتداءات في الخارج وتتهمه وزارة الخزانة بتقديم دعم مادي لطالبان ومنظمات ارهابية اخرى، بحسب الوزارة.

ومثل منصور عرببسيار (56 عاما) الثلاثاء امام قاض فدرالي في نيويورك واودع السجن. ولم ينطق المتهم كلمة واحدة.

واضافت الوزارة ان الايرانيين ملاحقان خصوصا بتهمة quot;التآمر لقتل مسؤول اجنبيquot; وquot;استخدام سلاح دمار شامل (متفجرات)quot; وquot;التآمر بهدف ارتكاب عمل ارهابي دوليquot;.
وقال هولدر ان quot;الشكوى الجنائية التي تم الكشف عنها اليوم تكشف مؤامرة دامية تقودها فصائل في الحكومة الايرانية لاغتيال سفير اجنبي على الاراضي الاميركية بواسطة متفجراتquot;.

واضافت الوزارة ان quot;الطبيعة المخيفة لما حاولت الحكومة الايرانية القيام به تحمل ما يدعو الى القلق (...) سنجري اتصالات مع حلفائنا ومع دول في كل مكان في العالم لابلاغهم بما تم احباطهquot;.

واعلن مسؤول في البيت الابيض الثلاثاء انه تم ابلاغ الرئيس الاميركي باراك اوباما منذ حزيران/يونيو بوجود مخطط تقف ايران وراءه لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.
وقال تومي فييتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي انه quot;تم ابلاغ الرئيس بهذا الموضوع في حزيران/يونيو فطلب من ادارته تقديم كل الدعم اللازم لهذا التحقيق، مؤكداان افشال هذا المخطط يشكل نجاحا كبيرا لقوات الامن واجهزة الاستخباراتquot; الاميركية.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان بلادها تريد اجراء مشاورات مع حلفائها للبحث عن وسائل quot;لزيادة عزلة ايرانquot; بعد المؤامرة التي نسبت الى ايرانيين اثنين لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.
وقالت كلينتون ان الادارة الاميركية تريد quot;توجيه رسالة قوية ان هذا النوع من الاعمال يجب ان يتوقفquot;.

واضافت كلينتون ان احباط المخطط quot;هو نجاح باهر لقواتنا الامنيةquot;.
يشار الى ان الولايات المتحدة وايران لا تقيمان علاقات دبلوماسية وثمة اكثر من ملف خلافي بينهما في مقدمها الملف النووي الايراني المثير للجدل.

ووعدت كلينتون باجراء quot;مشاورات مع اصدقاءquot; اميركا متحدثة عن quot;مجالات اخرى يمكن ان نتعاون فيها في شكل اوثق من اجل توجيه رسالة قوية الى ايران وزيادة عزلتها في الاسرة الدوليةquot;.
وقد يتضمن الرد الاميركي فرض عقوبات جديدة، بحسب وسائل الاعلام.

وأورد بيان للسفارة السعودية في الولايات المتحدة ان مشروع التآمر على السفير السعودي في واشنطن هو quot;انتهاك فاضحquot; للاتفاقات الدولية.
وقالت السفارة في بيانها ان quot;مشروع الاعتداء هذا هو انتهاك فاضح للمعايير والاعراف والاتفاقات الدولية وهو يتعارض مع المبادىء الانسانيةquot; معربة عن quot;امتنانهاquot; للولايات المتحدة لاحباطها هذا الاعتداء.

إيران تنفي

بينما رفض مستشار قريب من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء الاتهامات الاميركية حول ضلوع ايران في مخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، متحدثا عن quot;سيناريو مفبركquot;.
وقال علي اكبر جوانفكر المستشار الاعلامي للرئيس الايراني quot;انه سيناريو مفبرك لتحويل انتباه الراي العام الاميركي عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدةquot;.

واضاف ان quot;الحكومة الاميركية والاستخبارات الاميركية لديهما خبرة طويلة لتحويل انتباه الراي العام عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدة. ينبغي الان ان ننتظر معرفة تفاصيل هذا السيناريو المفبرك لمعرفة اهداف الحكومة الاميركيةquot;.

اوباما يتصل بالسفير السعودي
وقد اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء اتصالا هاتفيا بالسفير عادل الجبير واعرب له عن quot;تضامنquot; بلاده تجاه المؤامرة المفترضة التي يقف وراءها ايرانيون ضد شخصه، حسب ما اعلن البيت الابيض.
وجاء في بيان ان الرئيس اشار خلال هذا الاتصال الهاتفي الى quot;ان الولايات المتحدة تعتبر ان هذه المؤامرة تشكل انتهاكا فاضحا للقوانين الاميركية والدولية وكرر التزامنا لتحمل مسؤولياتنا تجاه حفظ امن الدبلوماسيين العاملين في بلدناquot;.