كوربس كريستي:استفاق سكان بلدة كوربس كريستي الساحلية في تكساس على صدمة حينما علموا ان متطرفا ايرانيا كان على الارجح يعيش بينهم بينما كان يخطط لمؤامرة لقتل السفير السعودي على الاراضي الاميركية.
فقد ظل منصور اربابسير الايراني البالغ من العمر 56 عاما والمتجنس بالجنسية الاميركية يعيش في تكساس لعقود.

ووجهت السلطات الفدرالية الاميركية اتهمات له ولغلام شكوري وهو عضو في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني يتخذ من ايران مقرا له، بالتآمر مع فصائل بالحكم في ايران لقتل السفير السعودي عادل الجبير في هجوم تفجيري.
واعتقل اربابسير في 29 ايلول/سبتمبر في مطار جون اف كينيدي بنيويورك ومثل امام المحكمة الثلاثاء في مانهاتن. وقالت السلطات انه اعترف وادلى بشهادته بشأن دور عناصر من الحكومة الايرانية في المؤامرة.

كما اتهم اربابسير الذي يعمل بائع للسيارات المستعملة بالشروع في استئجار قتلة بعصابات المخدرات المكسيكية مقابل 1,5 مليون دولار.
وبحسب سجلات العقارات في مقاطعة نيوسيس بتكساس كان اربابسير يملك عدة عقارات في انحاء مختلفة من كوربس كريستي بما في ذلك اشغال ومكاتب متعددة، وكان العديد منها مطروحا للبيع بحسب لافتات للبيع خارجها او بيعت في الفترة الاخيرة. كما كان لاربابسير سجل اجرامي في المقاطعة.

وقال الجيران انهم لم يشاهدوا اربابسير، المعروف في المنطقة باسم quot;جاكquot;، او quot;ابو ندبةquot; منذ اربعة اشهر على الاقل. وقالوا انه لم يكن متدينا على ما يبدو بل كان اكثر اهتماما بالاعمال.
كما كان يدير كراجات للسيارات المستعملة، فضلا عن انه كان يملك محلا للوجبات السريعة في متجر صنرايز مول في كوربس كريستي، بحسب السجلات.

وتشير وثائق قضائية الى ان اربابسير اعتقل واتهم بالسرقة في 2001 وهي الاتهامات التي اسقطت عنه في العام التالي.
كما اتهم بحيازة مادة مخدرة في مقاطعة ويليامسون في اذار/مارس 2010، ولكن تلك الاتهامات اسقطت ايضا. وفي ايار/مايو 2004 اقر اربابسير بذنبه في قيادة سيارة دون رخصة.

وقال فرد خيمينيس المحامي بكوربس كريستي انه مثل اربابسير في قضية السرقة في 2001.
وقال خيمينيس ان تلك الاتهامات تعلقت بخلاف حول صفقة. وحكم قاض بان المسألة تخضع للقانون المدني ومن ثم اسقطت التهم الجنائية.

وقال خيمينيس quot;كان شخصا ثرثارا ومنفتحا وكان طبيعيا ان تتخيله رجل يقوم بكل الاعماquot; دون ان يشير الى ارتباط اربابسير بمجموعات او انشطة ارهابية.
واضاف خيمينيس ان اربابسير انتقل الى راوند روك بولاية تكساس قرب اوستين قبل اربع سنوات بعد ان امضى عقودا في كوربس كريستي.

وخلال زيارة الى اخر عنوان سكن معروف لاربابسير في البناية 1600 بشارع ويست مانور في كوربس كريستي، قال بعض السكان الذين اطلعوا على صورة للمتهم انهم يتذكرونه ولكنهم لم يروه منذ فترة.
وقال احد الجيران الذي رفض الكشف عن اسمه quot;رأيته هنا، ليس مؤخرا ولكن ربما قبل اربعة اشهر لان الساكن الجديد مستأجر منذ اربعة اشهر. كان (اربابسير) يشرف على عقار ويعمل في الحديقةquot;.
وقال رجل يعيش بالعقار ان اربابسير عاش بالعقار قبل عشر سنوات دون ان يؤكد انه مستأجر العقار من المتهم.