قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت متأخر الثلاثاء، تحذيراً إلى مواطنيها في الخارج على خلفية إحباط مخطط إيراني مزعوم لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن، وهو ما وصفته طهران بـquot;سيناريو مفبركquot;، وبادرت بتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة، وبدورها تعمل الإدارة الأميركية على حشد الدعم الدولي لتشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية وفرض المزيد منها.


واشنطن: وصفت إيران الاتهامات الأميركية لها بالتورّط في مخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن بـquot;المؤامرة الشيطانيةquot;، وذلك في رسالة إلى الأمم المتحدة نشرت الثلاثاء. وكتب السفير الايراني في الامم المتحدة محمد خزاعي في رسالة الى الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ان quot;ايران تدين بأشد واقسى عبارات الإدانة هذا الاتهام المشين من قبل السلطات الاميركية، وتعتبره بمثابة مؤامرة شيطانية، تندرج تمامًا في سياق سياستها المعادية لإيرانquot;.

من ناحيته، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الاربعاء إن الاتهامات الاميركية quot;لعبة صبيانيةquot; لتحويل انتباه الرأي العام الاميركي.ونقلت وكالة الانباء الايرانية مهر ووسائل إعلام أخرى عن لاريجاني قوله إن quot;الاميركيين أطلقوا افتراء غبيًا، ويريدون تحويل الانتباه بعيدًا عن مشاكلهم في المنطقةquot;.

واضاف لاريجاني quot;اطلقوا كثيرًا من الصخب بأنهم اعتقلوا أشخاصًا يريدون نسف السفارة السعودية (...) ولكنهم هم أنفسهم يدركون أنهم بدأوا لعبة أطفالquot;.وتابع quot;ربما يريدون افتعال أزمة ومشكلات بين بلدان المنطقةquot;، مؤكدًا quot;لدينا علاقات طبيعية مع السعوديين، وليس ما يدفع إيران إلى القيام بتلك الأفعال الصبيانية التي تحدثوا عنهاquot;.

وكان علي أكبر جوانفكر المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال في أول تعليق رسمي إيراني على الاتهامات الأميركية لطهران بالتورط في مخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير quot;انه سيناريو مفبرك لتحويل انتباه الرأي العام الأميركي عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدةquot;.

واضاف أن quot;الحكومة الأميركية والاستخبارات الاميركية لديهما خبرة طويلة لتحويل انتباه الرأي العام عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدة. ينبغي الآن ان ننتظر معرفة تفاصيل هذا السيناريو المفبرك لمعرفة أهداف الحكومة الاميركيةquot;. واعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر الثلاثاء اتهام إيرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، في إطار quot;مؤامرة خططت لها، ونظمتها وأدارتهاquot; إيران.

وقال هولدر في مؤتمر صحافي إن منصور عرببسيار وغلام شاكوري متهمان بالمشاركة في هذه المؤامرة quot;بقيادة عناصر في الحكومة الإيرانيةquot;. وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان إن الإيرانيين ملاحقان خصوصًا بتهمة quot;التآمر لقتل مسؤول أجنبيquot; وquot;استخدام سلاح دمار شامل (متفجرات)quot; وquot;التآمر بهدف ارتكاب عمل إرهابي دوليquot;.
هذا فيما دعت الخارجية الأميركية رعاياها، المقيمين والمسافرين في الخارج، إلى توخي الحيطة في التعميم التحذيري، الذي ينتهي سريانه في يناير/كانون الثاني المقبل. وكانت السلطات الفيدرالية الأميركية قد أعلنت، الثلاثاء، عن إحباط مخطط إرهابي داخل الولايات المتحدة، يبين تورّط إيران فيه.

وقال المسؤول إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي FBI ومكتب مكافحة المخدرات DEA أحبطا خطة متورطة فيها إيران لتنفيذ عمل إرهابي داخل الأراضي الأميركية، موضحاً أن الخطة المزعومة تمت بتوجيه من عناصر في الحكومة الإيرانية، وتستهدف اغتيال، عادل الجبير، السفير السعودي لدى واشنطن.
توقعات بتصاعد حدة التوتر الإقليمي رغم تفادي مخطط إغتيال السفير السعودي
نجاح المؤامرة الإيرانية المفترضة كان سيفجّر نزاعاً في المنطقة
نجاح المؤامرة الإيرانية المفترضة كان سيفجّر نزاعاً في المنطقة
واشنطن تحاول تعبئة العالم للضغط على طهران بعد المؤامرة ضد السعودية

المتهم في المؤامرة الإيرانية كان على إتصال بالحرس الثوري

واشنطن تطلع مجلس الامن على المخطط الايراني بشأن السفير السعودي

قال إن صراع الأجنحة في النظام الإيراني لا يتحقق في أمر كهذا
مصدر خليجي يحمّل خامنئي المسؤولية عن محاولة اغتيال الجبير
مصدر خليجي يحمّل خامنئي المسؤولية عن محاولة اغتيال الجبير
فيلق القدس المتهم بالتآمر لاغتيال السفير السعودي يصعب تتبع بصماته الخاصة
حروب إيران بالوكالة من العالم العربي إلى الولايات المتحدة
حروب إيران بالوكالة من العالم العربي إلى الولايات المتحدة
أجنحة الملالي أفشلت وساطة باكستانية بين الرياض وطهران
المحاولة الإيرانية ليست الأولى لاغتيال مسؤول سعودي
المحاولة الإيرانية ليست الأولى لاغتيال مسؤول سعودي
غضب في اوروبا والشرق الاوسط بعد الكشف عن محاولة اغتيال سفير الرياض
أوباما والعاهل السّعودي عازمان على محاكمة المسؤول عن المؤامرة
أوباما والعاهل السّعودي عازمان على محاكمة المسؤول عن المؤامرة