واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية اليوم الاثنين الاستماع إلى دفاع المتهمين الثاني والثالث، والرابع، والخامس في القضية المرفوعة من الإدعاء العام على 85 متهما من المتورطين في الانضمام لخلية إرهابية اعتدت على ثلاث مجمعات سكنية بمدينة الرياض.


الرياض:واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية اليوم الاثنين الاستماع إلى دفاع المتهمين الثاني والثالث، والرابع، والخامس في القضية المرفوعة من الإدعاء العام على 85 متهما من المتورطين في الانضمام لخلية إرهابية اعتدت على ثلاث مجمعات سكنية بمدينة الرياض بتاريخ 12/3/1424هـ ما نتج عنه مقتل وإصابة 239 شخصا بينهم نساء وأطفال.

ستقدم إجابات تفصيلية في الجلسات القادمة

وحضر في هذه الجلسة المتهمون الثاني، والثالث، والرابع، والخامس حيث اجتمعوا بمحاميهم قبل بداية الجلسة لمدة ساعة, وقدم محامي المتهمين دفاعه عن التهم الموجهة للمتهمين الأربعة , مؤكدا للمحكمة أن المتهمين يقرّون بالبيعة لولي الأمر وبرضاهم عن القضاء في المملكة وعدالته.

وأشار محامي المتهمين إلى أنهم يستنكرون كل ما يحصل من قتل أو تفجير على هذه الأرض، كما أكدوا إيمانهم بأن ما يتخذه تنظيم القاعدة ظلال وجرائم وصفوها بالمشينة وأنهم لا يعلمون عن خلية باسم الدندني quot;الهالكquot; ويستنكرون ما قامت به وإنكارهم التكفير لولاة الأمر أو القضاة أو رجال الأمن.

وقال المحامي: quot;إن هذه الجماعة التكفيرية مخالفة للسنة والمتهمون ولا يؤيدونهاquot;.

وأوضح أنه سيقدم إجابات تفصيلية في الجلسات القادمة كما سيقدم الأدلة القاطعة لتبرئتهم، وطالب بفصل المحاكمات بالنسبة للمتهمين في بعض القضايا الموجهة لهم.

واستمعت المحكمة لردود المتهمين على التهم المنسوبة إليهم حيث أنكر المتهم الثاني جميع التهم الموجهة إليه, موضحاً أن المبالغ التي جمعها كانت للعمل الصالح وبحسن نية وطلب من المحكمة صرف النظر عن دعواه، إلى جانب رفض المتهم الثالث التهم الموجة إليه, مبيناً أن ما قام به كان إما للبحث عن الرزق أو انه وقع ضحية استغلال الصداقة و ضعف الشخصية.

أمّا المتهم الرابع quot;فأعترف بما وجه إليه ولكنه أخطأ وندم على ذلك ولم يعرف أنه سيستغلquot;.

كما أنكر المتهم الخامس ما وجه إليه من تهم جملة وتفصيلاً وفسر وجوده في الشقة مع quot;إرهابيينquot; بأنه كان بالصدفة وأنه كان صغير السن وهرب لأنه خائف, مبرراً رجوعه للموقع مرة ثانية بدافع أخذ سيارته واعترف بالخطأ لعدم تبليغه للأمن عن ذلك لخوفه ولصغر سنه.

وفي نهاية الجلسة تم تسليم ممثل المدعي العام نسخة من ردود المتهمين للرد عليها في جلسة يتم تحديدها فيما بعدحيث رفعت الجلسة.

حضر الجلسة وسائل الإعلام المحلية وممثلو حقوق الإنسان.