عمان: بدأ رئيس الوزراء الاردني المكلف عون الخصاونة الثلاثاء مشاوراته من اجل تشكيل حكومته بينما سلطت الصحف الاردنية الضوء على الحاجة الملحة لاعادة بناء الثقة بين الدولة والشعب.

وقال احد المقربين من رئيس الوزراء المكلف لوكالة فرانس برس ان quot;الخصاونة بدأ اليوم (الثلاثاء) مشاوراته من اجل تشكيل الحكومة الجديدة حيث يأمل انها تشمل جميع القوى السياسية في البلادquot;.

وكلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين الخصاونة (61 عاما) القاضي في محكمة العدل الدولية في لاهاي بتشكيل حكومة جديدة معتمدا على سمعته الجيدة لتنفيذ الاصلاحات في البلاد.

واعرب الخصاونة من جهته عن الامل بمشاركة الاخوان المسلمين في حكومته المقبلة، مؤكدا ان يده quot;ممدودة لجميع الاطياف في الاردن، فهذا بلد الجميعquot;.

وفي اول رد فعل من جانب الاسلاميين، قال الشيخ حمزة منصور الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي لوكالة فرانس برس quot;نشكره على الترحيب بمشاركتناquot; في الحكومة لكن quot;علينا ان ننتظر تشكيل فريق الحكومة وبرنامج عملها وخطتهاquot;.

ويشكل الاسلاميون الممثلون بالاخوان المسلمين وذراعهم السياسي حزب جبهة العمل الاسلامي، ابرز حركات المعارضة في البلاد، وكانوا قاطعوا حكومة معروف البخيت المنتهية ولايتها.

من جانبها، رحبت الصحف الاردنية الصادرة صباح الثلاثاء بتعيين الخصاونة رئيسا للوزراء، مؤكدة ان خبرته الدولية كقاضي ستمكنه من التصدي للتحديات التي ستواجه حكومته.

وقالت صحيفة quot;العرب اليومquot; المستقلة ان quot;النجاح في هذه المهمة يتطلب اعادة بناء الثقة مع قوى المجتمع الحية وتجسير فجوى الثقة بين الدولة والمجتمع ومعالجة تركة ثقيلة من الملفات العالقةquot;.

ورأت صحيفة quot;الغدquot; المستقلة من جانبها ان quot;حجم التحديات امام الحكومة الجديدة كبيرة خاصة وان على رأسها استعادة ثقة الشارع ونزع فتيل الاحتقانات غير المسبوقة، وارتفاع سقف الشعارات والمطالب في الشارع، مضافا اليها اوضاع اقتصادية ومالية صعبةquot;.

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.