باريس: اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي في مقابلة الثلاثاء ردا على سؤال حول اصرار اسرائيل على الاعتراف بها كدولة يهودية، ان quot;لا معنى لدولة يهودية لان دولة ما ليست يهودية او كاثوليكيةquot;.

وخلال مقابلة مع وكالة فرانس برس ومحطتي اذاعة، قال ساركوزي quot;+دولة يهودية+ لا اعرف ماذا يعني ذلكquot; مضيفا ان الحديث عن quot;دولة للشعب اليهودي امر اكثر اهميةquot;.

واضاف quot;ادافع عن فكرة دولتينquot; مضيفا ان quot;+دولة يهودية+ لا معنى لها لان اي دولة ليست يهودية او كاثوليكية. +دولة الشعب اليهودي+ يمكن ان يحصل نقاش بشأنها ولكن +دولة يهودية+ ليس لها اي معنىquot;.

وفي 18 تموز/يوليو الماضي، انتقد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه مفهوم quot;الدولة اليهوديةquot; خلال اجتماع وزاري للاتحاد الاوروبي في بروكسل حول احتمال استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.

ومن بين quot;المشاكل الاخرىquot; التي تواجهها هذه العملية، اشار جوبيه quot;خصوصا الى الدولة اليهوديةquot;. واضاف quot;بحسب علمي، في اسرائيل اليوم يهود ولكن هناك ايضا عربquot;.

وفي اليوم التالي، رد المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا انه quot;اخذ علما (بتصريحات جوبيه) باستغرابquot;.

واضاف المجلس التمثيلي ان quot;اسرائيل تريد ان تكون دولة الشعب اليهوديquot; معتبرا ان quot;من الطبيعي ان يتمكن الشعب اليهودي من ان تكون له دولةquot;.

وذكر بان quot;الجمعية العامة للامم المتحدة صوتت في العام 1947 على قرار حول وجود +دولة يهودية+ و+دولة عربية+quot;.