أعلنت الهيئة العامة للغذاء السعودية عندراسة احتمالية وجود زيادة في معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء بيوغليتازون والمسوقة بالأسماء التجارية أكتوس وقلوستين.


الرياض: أعلنت الهيئة العامة للغذاء السعودية عندراسة احتمالية وجود زيادة في معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء بيوغليتازون والمسوقة بالأسماء التجارية أكتوس وقلوستين اللذين يستخدمان في تحسين التحكم بمستوى الجلكوز في الدم لدى البالغين، إثر وجود دراسات تشير إلى احتمالية حدوث أورام سرطانية في المثانة عند استخدام هذه المستحضرات.

وأوضحت الهيئة أنه تمت دراسة الموضوع في اللجنة الاستشارية للتيقظ الدوائي بالهيئة وتبين أن هناك احتمالية بسيطة في زيادة معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء بيوغليتازون لمدة تفوق السنتين أو في حال استخدام الجرعات العالية المسموح بها مقارنة بالمستحضرات الأخرى.

ودعت الهيئة جميع الممارسين الصحيين الأخذ بالتعليمات الآتية:

أولاً: عدم استخدام مستحضر بيوغليتازون للمرضى المصابين أو من لديهم تاريخ مرضي لسرطان المثانة.

ثانيا:عدم استخدام مستحضر بيوغليتازون عند ملاحظة وجود دم في البول دون التحقق من مسبباته.

ثالثاً: مقارنة المنافع المرجوة من استخدام مستحضر بيوغليتازون مع المخاطر المحتملة المتمثلة بحدوث الأورام السرطانية وفشل عضلة القلب والكسور، قبل وخلال صرف هذا المستحضر للمرضى كبار السن.

رابعاً: مراجعة الخطة العلاجية للمرضى الذين يستخدمون مستحضر بيوغليتازون خلال فترة 3 إلى 6 أشهر من استخدام المستحضر وبشكل دوري بعد ذلك، لغرض التأكد من الحصول على الفاعلية المرجوة من المستحضر.