كابول: خاعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس في كابول ان quot;عملية عسكرية كبيرةquot; جارية في افغانستان ضد شبكة حقاني.

وكانت وزارة الدفاع الافغانية اعلنت الخميس ان القوات الافغانية وحلف شمال الاطلسي شنت عملية في شرق افغانستان ضد معاقل شبكة حقاني التي تعتبرها واشنطن المجموعة الاكثر نشاطا بين المتمردين الافغان وتقول انها تقف وراء الهجمات العنيفة الاخيرة.

في سياق آخر، خيرت كلينتون بعد محادثات مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي في كابول الخميس، حركة طالبان بين المشاركة في مستقبل افغانستان او quot;مواجهة الهجوم المتواصلquot; ضدها، قبل ان تعلن توجهها خلال المساء الى باكستان المجاورة.

وصرحت كلينتون quot;معا (افغانستان والولايات المتحدة) نحن نزيد الضغوط على طالبان لنحدد الخيار امامهم. اما المشاركة في مستقبل سلمي لافغانستان ووضع حد لحرب مستمرة منذ ثلاثين عاما، او مواجهة الهجوم المتواصل عليها.

وادلت كلينتون بتصريحها اثر لقاء مع كرزاي في العاصمة الافغانية التي وصلت اليها مساء الاربعاء في زيارة مفاجئة.

واعلنت انها ستتوجه بعدها الى quot;باكستان هذا المساء (الخميس) لبدء مباحثاتquot; مع المسؤولين الباكستانيين، مضيفة ان المباحثات ستتناول حول سبل تعزيز التعاون لازالة التهديد الذي تمثله معاقل المتمردين على الحدود الافغانية.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا لم تجد منذ اشهر على باكستان حليفتها في المنطقة منذ 2001 لمهاجمة القواعد الخلفية لمتمردي طالبان الذين تتهمها واشنطن بايوائهم على اراضيها.