اسلام اباد: اعلنت باكستان الجمعة انها مستعدة للتعاون اكثر في سبيل القضاء على معاقل متمردي طالبان في اراضيها على الحدود مع افغانستان، مشددة على عدم استفادة الارهابيين من اي دعم رسمي باكستاني.

واقرت وزيرة الخارجية الباكستانية هنا رباني كهر اثر محادثات مع نظيرتها الاميركية هيلاري كلينتون بان للناشطين معاقل على جانبي الحدود بين افغانستان وباكستان، مؤكدة ان quot;المعاقل موجودة على الجانبين وعلينا التعاون اكثر وتحقيق نتائج افضلquot;.

وشددت كهر على ان باكستان تعاطت مع التهديد الارهابي الذي تواجهه بلادها quot;بشكل جدي للغايةquot;، ونفت الاتهامات الاميركية بان عناصر من مخابراتها تقدم دعما لشبكة حقاني وغيرها من الناشطين الافغان.

واضاف quot;من غير الوارد ان تقدم اي مؤسسة باكستانية دعما لمعاقل الارهابيين. اريد ان اكون واضحة لمنع اي التباس حول الموضوعquot;.

من جانبها، حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون باكستان الجمعة على اتخاذ quot;خطوات حازمةquot; للقضاء على معاقل المتطرفين الافغان في اراضيها ولتشجيع حركة طالبان على المصالحة بعد عشر سنوات من الحرب المستمرة.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرتها الباكستانية هنا رباني كهر quot;نتوقع ان تتخذ باكستان خطوات حازمة للقضاء على معاقل الناشطين الافغان ولتشجيع طالبان على المشاركة في المفاوضات بنية حسنةquot;.

واضافت ان المحادثات كانت محددة ومعمقة وان الولايات المتحدة تتوقع افعالا quot;في الايام او الاسابيع المقبلة، وليس في الاشهر او السنوات المقبلة، لان امامنا الكثير من العمل لتحقيق اهدافنا المشتركةquot;.

وشددت كلينتون على ان واشنطن ملتزمة الحفاظ على علاقة بعيدة المدى مع باكستان، مؤكدة ان اسلام اباد quot;لها دور حاسم في دعم المصالحة الافغانية ووضع حد للنزاعquot;.

وكانت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة تدهورت بشكل ملحوظ بعد العملية التي نفذتها قوات اميركية خاصة في 2 ايار/مايو بالقرب من اسلام اباد وادت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، وتفاقم هذا التدهور بعد الاتهامات الاميركية اثر حصار السفارة الاميركية في كابول في 13 ايلول/سبتمبر.

ومع ان كلينتون اصرت على التركيز على نقاط المصالح المشتركة الا انها دعت الى quot;تعاون اكبرquot; من قبل اسلام اباد للقضاء على شبكة حقاني التي تحملها الولايات المتحدة مسؤولية حصار السفارة الاميركية والتي لديها معاقل في باكستان.

وقالت كلينتون quot;اذا اردنا اعطاء فرصة للسلام، امامنا عمل لتحقيق ذلك. وهذا ما تباحثنا بشأنه بالتفصيلquot;.

وفي الوقت الذي تشن فيه القوات الاميركية والافغانية هجوما جديدا على شبكة حقاني في شرق افغانستان، طالبت كلينتون باكستان بزيادة الضغوط على معاقل الارهابيين في جانبها من الحدود.

وقالت quot;نحن بحاجة ايضا لمزيد من التعاون على الجانب الباكستاني من الحدود ... نريد القضاء على هؤلاء الارهابيين حتى لا يقتلوا اي باكستاني او افغاني او اي شخص اخر بعد اليومquot;.

وكانت باكستان امتنعت حتى الان عن شن هجوم جديد ضد معقل شبكة حقاني في وزيرستان الشمالية مبررة ذلك بان قواتها منتشرة على عدة جبهات وقدمت الكثير من الضحايا.