نيويورك: تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة بشبه اجماع الثلاثاء وللسنة العشرين على التوالي قرارا يدين الحصار الاميركي المفروض على كوبا.

وجاء القرار بغالبية 186 صوتا مقابل معارضة اثنين فقط (الولايات المتحدة وحليفتها اسرائيل) وامتناع ثلاث دول عن التصويت (ميكرونيزيا وبالو وجزر مارشال).

وفي كلمة امام الجمعية العامة، اتهم وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز الادارة الاميركية بتكثيف القيود خلال السنوات الاخيرة على بلاده في ما يتعلق بالتجارة والعلاقات الاقتصادية.

وقال ان هذا التصويت يشير الى quot;عزلة بلد معتد (الولايات المتحدة) والى المقاومة البطولية لشعب يرفض التخلي عن حقوقه السياديةquot;.

وفرضت الولايات المتحدة الحصار على كوبا في شباط/فبراير 1962 ومنعت بموجبه تصدير اي سلعة تتضمن مكونات اميركية الى كوبا حتى عبر بلد ثالث.

من ناحيته، اعتبر الدبلوماسي الاميركي في الامم المتحدة رون غودارد ان هذا التصويت السنوي قد quot;يحجب بعض الحقائق الاساسيةquot; حول موضوع كوبا هي ان النظام الكوبي يشكل في نهاية المطاف quot;العقبة الاكبرquot; امام مصالحه الاقتصادية.

اما السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين فاعلن ان الولايات المتحدة تنتهج سياسة quot;خنق اقتصاديquot; ودعا الى quot;الغاء هذه الممارسات العبثية ضد كوبا في اسرع وقت لانها تتعارض مع الوقائع الدوليةquot;.