هافانا: اظهر الرئيس الفنزويلاي هوغو تشافيز معنويات عالية الاثنين على صفحته من موقع quot;تويترquot; للمدونات القصيرة، مع انه كان يواجه يوما ثانيا من العلاج الكيميائي الشاق في كوبا. وكتب تشافيز quot;صباح الخير ايها العالم السعيد! صباح الخير يا فنزويلا الجميلة! من هنا مستعدون ليوم جديد من الصراع من اجل الحياة. سنحيا وننتصر! نحبكم جميعا!quot;.

واظهرت صفحة تشافيز صورتين له وهو يرتدي فانيلة المنتخب الفنزويلي الذي انتصر على تشيلي 2-1 الاحد ليبلغ دور النصف نهائي في بطولة كاس اميركا الجنوبية quot;كوبا اميركاquot;. وشاهد تشافيز المباراة على التلفزيون والى جانبه قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو الذي اتى لزيارته في المركز الطبي حيث يتلقى العلاج.

وتخلى تشافيز (56 عاما) عن سلطات محدودة لاسكات انتقادات حادة من معارضين. وكان تشافيز اخضع لعملية جراحية الشهر الماضي في كوبا، كشف لاحقا انها كانت لاستئصال ورم سرطاني. وكان تشافيز صرح في كراكاس قبل مغادرته السبت quot;الوقت لم يحن للموت بعد: الان وقت الحياةquot;.

وسلم تشافيز للمرة الاولى عددا محدودا من صلاحياته الادارية لنائبه الياس جافا كما خوله توقيع اوامره. وقال تشافيز انه كان سينقل كافة صلاحياته الى جافا لو شعر انه quot;غير متمكن من قدراتهquot;. كما اصدر تشافيز مرسوما يمنح وزير المالية خورخي خيورداني سلطات اضافية في الشؤون الاقتصادية.

واستقبل تشافيز بحرارة من قبل الرئيس الكوبي راوول كاسترو عند وصوله الى مطار هافانا في وقت متاخر السبت. وتعتبر كوبا حليفة قديمة لفنزويلا. وفي كراكاس، صرح خيورداني ان تشافيز سيظل دون شك على عزمه الترشح لولاية رئاسية جديدة في 2012.

وقال الوزير للتلفزيون الحكومي quot;في تي فيquot; quot;اعتقد انه لا شك في ان الرئيس سيكون حاضرا لانتخابات 2012 ولسنوات عديدة بعدهاquot;. وكان تشافيز الذي تولى الحكم في العام 1999 اعلن انه يريد الترشح لولاية ثالثة في 2012 مستبعدا ان تثنيه المسائل الصحية عن عزمه.