اعلن الرئيس الفنزويلي دعمه للرئيس السوري وراى أنه quot;هدف لحركة جديدة للامبرياليةquot;.


كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت دعمه لنظيره السوري بشار الاسد الذي يواجه تظاهرات معارضة غير مسبوقة، ووصفه بانه quot;قائد اشتراكيquot; وquot;اخquot; معتبرا انه quot;هدف لحركة جديدة للامبريالية تهدف الى الاطاحة بهquot;.

وقال تشافيز خلال احياء ذكرى خروجه من السجن قبل 17 عاما quot;ها قد بدأ الهجوم على سوريا، ها قد بدأت تحركات احتجاجية يزعمون انها سلمية وها هم القتلى يسقطون (...) وها هم يتهمون الرئيس بقتل شعبهquot;.

واضاف زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية quot;بعد ذلك يأتي الاميركيون الذين يريدون قصف هذا الشعب لانقاذه. اي خبث اكبر من ذلك لدى الامبراطوريةquot;.

واشار الى انه اتصل بالاسد الذي وصفه بانه quot;رئيس عربي اشتراكي وانساني وأخquot; ويملك quot;شعورا انسانيا كبيراquot; وquot;ليس باي شكل متطرفاquot;.

واجرى تشافيز مقارنة بين الوضع في سوريا والازمة في ليبيا حيث يشن ائتلاف دولي منذ اسبوع بسماح من الامم المتحدة ضربات جوية تستهدف قوات الزعيم الليبي معمر القذافي، الحليف هو ايضا للرئيس الفنزويلي.

وقال تشافيز quot;الحالة هي نفسها (...) يتم افتعال نزاعات عنيفة ودامية في بلد للتدخل فيه بعدها والاستيلاء على موارده الطبيعية وتحويله الى مستعمرةquot;.

وتشهد سوريا تظاهرات مناهضة للحكومة غير مسبوقة لم تتوقف حتى الساعة على الرغم من الخطوات الاصلاحية التي اعلن عنها النظام واعمال العنف التي اسفرت عن مقتل 120 شخصا على الاقل بحسب منظمات حقوقية.

وطورت فنزويلا وسوريا علاقاتهما في السنوات الاخيرة. وزار تشافيز دمشق في تشرين الاول/اكتوبر الماضي حيث وقع سلسلة اتفاقات تعاون في مجالات الطاقة والتجارة والزراعة.