قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

توقعات بتخفيض أسعار المحروقات وخطط لـ quot;توظيفquot; الشباب السوري
تاريخ النشر: الخميس الساعة 16:30 ت غ
آخر تحديث: الجمعة الساعة 6:00 ت غ
nbsp;
أكدت مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد في مؤتمر صحافي انه لا توجد خلافات بين الحكومة والشعب في سوريا. وقالت بثينة شعبان إن الإعلام يضخّم الأحداث. وقالت إن احداث درعا تستهدف وحدة واستقرار سوريا.nbsp;وتتلاحق الأحداث وسط استمرار تجاذب الإتهامات بين النظام والمحتجين حول أسباب حادثة الإعتداء على المسجد العمري وخلفياتها، حيث أكد ناشطون حقوقيون وشهود عيان الخميس أن 100 شخص على الاقل قتلوا في مدينة درعا الاربعاء على ايدي قوى الامن السورية. وتحدثت تقارير اقتصادية عن إحجام المستثمرين الأجانب عن الخوض في مشاريع في سوريا نتيجة الوضع الأمني.

من ضحايا الإعتداءات في درعاnbsp;

درعا:nbsp; في أعقاب تصدي السلطات السورية بعنف للمحتجين المطالبين بإصلاحات ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى واعتقال المئات، تزايد غضب الشارع السوري تزايد، وقد وردت دعوات للخروج في مظاهرات حاشدة في مختلف المدن السورية في يوم quot;جمعة الكرامةquot;، كما ذكرت وكالة quot;رويترزquot;.
nbsp;
هذا ونددت الولايات المتحدة الخميس بquot;القمع الوحشيquot; للتظاهرات في سوريا ومقتل مدنيين وتوقيفات جديدة للمدافعين عن حقوق الانسان.nbsp;وأصدر الرئيس السوري بشار الاسد الخميس امرا يقضي باخلاء سبيل جميع الموقوفين على خلفية الاحداث التي جرت في درعا مؤخرا.
nbsp;
وذكر التلفزيون السوري في شريط اخباري عاجل انه quot;تم اخلاء سبيل جميع الموقوفين بالاحداث الاخيرة (التي جرت في درعا) بتوجيه من الرئيس السوري (السوري بشار) الاسدquot;.
nbsp;
في وقت قالت الولايات المتحدة الخميس انها تريد من سوريا التحرك باتجاه تنفيذ التعهدات التي اطلقتها حكومة الرئيس السوري بشار الاسد الخميس بدراسة احتمال رفع حالة الطوارئ واعداد قانون للاحزاب في سوريا.
nbsp;
وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين عقب الاعلان السوري عن الاصلاحات، ان quot;الكلمات تظل كلمات. ونحن بالتاكيد نبحث عن افعالquot;.
nbsp;
واضاف quot;نحن كنا وما زلنا نشعر بالقلق الشديد من العنف ومقتل المدنيين خاصة في مدينة درعا، بايدي قوات الامن .. وسنرى ما سيحدث على الارضquot;.nbsp;وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس عقب مؤتمر عبر الهاتف مع نظرائه الاميركي والفرنسي والبريطاني ان الحلف الاطلسي سيتولى قيادة العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف في ليبيا.
nbsp;
وقال الوزير ان quot;التحالف الذي تشكل بعد اجتماع في باريس سيسلم مهامه بالسرعة الممكنة على العملية باكملها الى الحلف الاطلسيquot;، طبقا لما اوردته وكالة الاناضول للانباء.nbsp;وقال للصحافيين في انقرة انه quot;تمت تلبية مطالب ومعالجة مخاوف تركياquot;.
nbsp;
وكانت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) ذكرت ان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر مرسوما تشريعيا يقضي بزيادة الأجور والرواتب والمعاشات.nbsp;وافادت الوكالة ان الاسد أصدر مرسوما تشريعيا بquot;زيادة الرواتب والاجور الشهرية المقطوعة بمبلغ وقدره 1500 ليرة سورية (30 دولارا) للراتب المقطوعquot;.
nbsp;
واضافة الى هذه الزيادة قرر المرسوم زيادة بنسبة 30 بالمئة للرواتب والاجور دون 10 الاف ليرة سورية (200 دولار) وزيادة قدرها 20 بالمئة من الراتب او الاجر الشهري البالغ 10 الاف ليرة سورية فما فوق.nbsp;كما اصدر الاسد مرسوما بمنح اصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين 1500 ليرة سورية اضافة الى زيادة بنسبة 25 بالمئة.
nbsp;
واصدر الرئيس السوري ايضا مرسوما تشريعيا يقضي بتعديل معدل الضريبة على الرواتب والاجور ورفع الحد الادنى المعفى من الضريبة من الدخل الصافي الى 10 الاف ليرة سورية.nbsp;وأكدت مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد في مؤتمر صحافي اليومnbsp;انه لا توجد خلافات بين الحكومة والشعب في سوريا. وقالت بثينة شعبان إن الإعلام يضخم الأحداث في سوريا. وقالت إن احداث درعا تستهدف وحدة واستقرار سوريا.
nbsp;
ونقلت شعبان تعازي الرئيس السوري في قتلى درعا. وقالت شعبان إن الأسد quot; لا يهون عليه إراقة قطرة الدماءquot; من الشعب السوريquot;.nbsp;nbsp;وقالت إن قرارات قيادة الشعب هي توفير أفضل الخدمات للسوريين، ومنها زيادة رواتب العاملين في الدولة وتوفير الموارد اللازمة لزيادة فرص العمل للعاطلين عن العمل.nbsp;
nbsp;
وأكدت مستشارة الرئيس السوري الخميس ان سوريا تنوي اعداد مشروع لقانون الاحزاب في سوريا وتقديمه للحوار السياسي والجماهيري ودراسة انهاء العمل بقانون الطوارئ quot;بالسرعة الكليةquot;. ووجهت شعبان quot;التهنئةquot; إلى الاكراد في سوريا في عيد النيروز.nbsp;ودعت بريطانيا الحكومة السورية الخميس الى السماح بالتظاهر السلمي وسط تقارير من نشطاء بان اكثر من مئة من المتظاهرين المعارضين للنظام السوري قتلوا بنيران الشرطة في مدينة درعا.
nbsp;
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ امام مجلس العموم quot;ندعو الحكومة السورية الى احترام حق شعبهم في التظاهر السلمي واتخاذ اجراءات لمعالجة تظلماتهم المشروعةquot;.nbsp;nbsp;واضاف quot;نحن كذلك ندعو جميع الاطراف بما فيها قوات الامن السورية، الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس خلال التظاهرات التي تمت الدعوة اليها غدا في سورياquot;.
nbsp;
وأكدت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان الخميس ان سوريا ستشهد quot;قرارات مهمة تلبي طموحات جماهيرهاquot; وذلك بعد اسبوع من اندلاع موجة احتجاجات لا سابق لها في درعا جنوب البلاد.nbsp;وقالت شعبان في لقاء مع الصحافيين quot;ان سوريا ستشهد قرارت مهمة تلبي طموحات جماهيرناquot;، مؤكدة ان quot;جماهيرنا ستكون مشاركة في القرار وصنع القرار ومشاركة في اي قرار يتخذquot;.
nbsp;
المانيا تدعو إلى وقف قمع المتظاهرين
nbsp;
في هذه الاثناء،nbsp;دعت المانيا الخميس الى وقف العنف في سوريا كما دعت الحكومة السورية الى احترام الحقوق المدنية بعد ان قال ناشطون سوريون ان الشرطة قتلت اكثر من 100 من المتظاهرين المعارضين للنظام.nbsp;nbsp;وقال وزير الخارجية غيدو فسترفيلي في بيان ان quot;الانباء عن وقوع الكثير من القتلى في مدينة درعا السورية مثيرة للقلق. يجب ان يتوقف العنف فوراquot;.
nbsp;
واضاف quot;على الحكومة السورية ان تضمن احترام حقوق الانسان الاساسية والحقوق المدنية ومبادئ دولة القانونquot;.nbsp;وتابع ان quot;الانتفاضات في العالم العربي تظهر ان الاستقرار لا يأتي من خلال العنف بل عبر الحوار وتطبيق الاصلاحاتquot;.
nbsp;
طالبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس السلطات السورية بالافراج فورا عن المتظاهرين المعتقلين وانهاء حالة الطوارئ والاستجابة الى المطالب quot;المشروعةquot; للشعب السوري.nbsp;وقالت اشتون في بيان quot;انا قلقة جدا من تزايد عدد القتلى والمعتقلين من المتظاهرين في مدينة درعا الجنوبيةquot;.
nbsp;
واضافت ان quot;استخدام الذخيرة الحية والقوة المفرطة ضد المتظاهريين السلميين امر مدان بشدة ويجب ان يتوقف فوراquot;.nbsp;وتابعت quot;ادعو الى الافراج الفوري عن جميع الذين اعتقلوا خلال التظاهراتquot;.nbsp;وقالت ان حزب البعث بزعامة الرئيس بشار الاسد الذي يحكم البلاد بلا منازع منذ 40 عاما quot;يجب ان يلبي المطالب والتطلعات المشروعة للشعب الذي ينادي بالاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصاديةquot;.
nbsp;
ودعت اشتون الى quot;انهاء حالة الطوارئ والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين والمدافعين عن حقوق الانسانquot;.nbsp;وتشهد مدينة درعا تظاهرات غير مسبوقة منذ 18 اذار/مارس ادت الى صدامات مع قوى الامن وارتفعت حصيلتها الاربعاء الى اكثر من 115 قتيلا بحسب ناشطين حقوقيين.nbsp;وحملت السلطات quot;عصابة مسلحةquot; مسؤولية هذه الاحداث واتهمت quot;جهات اجنبيةquot; بquot;بث الاكاذيبquot;.
nbsp;
وفي خطوة لاحتواء الازمة والحد من الاحتقان، قرر الرئيس السوري بشار الاسد اعفاء محافظ درعا من مهامه. وقد اصدر مرسوما يقضي quot;باعفاء فيصل احمد كلثوم من مهامه كمحافظ لمدينة درعاquot; بحسب التلفزيون السوري.
nbsp;
هذا فيما أكد ناشطون حقوقيون وشهود عيان الخميس أن 100 شخص على الاقل قتلوا في محافظة درعا الاربعاء على ايدي قوى الامن السورية أكد مصدر رسمي سوري وقوع عشرة قتلى في الاحداث في درعا. وقال الناشط الحقوقي المعارض ايمن الاسود لوكالة الأنباء الفرنسية quot;هناك حتما اكثر من مئة قتيلquot;، مضيفا quot;درعا بحاجة الى اسبوع لدفن شهدائهاquot;.
nbsp;
وتابع الاسود quot;اليوم تكشفت مجزرة امس، ما جرى يذكرنا بالزاوية ومصراتةquot; المدينتين الليبيتين اللتين تعرضتا لهجمات شرسة شنتها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي بعد سقوطها بايدي الثوار.nbsp;واتهم الاسود قوات الامن باطلاق quot;الرصاص الحيquot; على المتظاهرين الذين شاركوا الاربعاء في تشييع قتلى سقطوا لدى اقتحام قوات الامن بعد منتصف ليل الثلاثاء-الاربعاء المسجد العمري في المدينة لفضّ اعتصام فيه.
nbsp;
واكد ناشط آخر ان عدد القتلى في مدينة درعا والقرى المجاورة لها quot;قد يتجاوز الـ 150 قتيلاquot;. واضاف ان quot;العديد من القتلى مواطنون جاؤوا من القرى المجاورة لدرعا للمشاركة في التشييع وقامت قوات الامن بإطلاق النار عليهمquot;.nbsp;nbsp;
وشارك أكثر من عشرين ألف متظاهر الخميس في مراسم تشييع في درعا حيث تجري تظاهرات لا سابق لها ضد النظام، كما أفاد ناشط حقوقي.

وقال شهود عيان في وقت سابقnbsp;إن قوات أمن سورية قتلت ستة أشخاص يوم الاربعاء في هجوم على المسجد العمري في درعا وفتحت النار في وقت لاحق على مئات الشبان الذين خرجوا في مسيرة من قرى قريبة الى درعا تضامنا مع سكان المدينة.

وقال شهود ان اربعة شبان على الاقل قتلوا حينما اعترضتهم قوات الامن عند المدخل الشمالي لدرعا. وشوهدت جثثهم في عيادة طبية في المدينة. وأضافوا قولهم انه ترددت أنباء غير مؤكدة عن أنّ عشرات الجثث الأخرى نقلت الى مستشفى خارج مدينة درعا. وقال أحد الشهود quot;سقطت جثث في الشوارع. لا نعرف عدد القتلى.quot; وقال شخص آخر من السكان quot;ما كان أحد يعرف من أين جاءت طلقات الرصاص. ولم يتمكن أحد من حمل جثث القتلى لنقلها بعيدا.quot;

ومع سقوط هؤلاء القتلى العشرة في الهجومين وفق ما قاله السكان يصل مجموع القتلى إلى 14 قتيلاً يقول المحتجون إنهم سقطوا برصاص القوات السورية خلال ستة أيام من التظاهرات المطالبة بالحريات السياسية والقضاء على الفساد في البلاد.

بينما أشار ناشطون لوكالة الصحافة الفرنسية إلى ان حصيلة الضحايا الذين لقوا مصرعهم خلال أحداث درعا منذ 18 آذار - مارس ارتفعت الى نحو 21 قتيلا، منهم 15 شخصا على الأقل قتلوا يوم الأربعاء وحده.nbsp;وقال الناشطون إن عددا من القتلى لقوا مصرعهم اثر الهجوم العنيف الذي شنته القوات السورية على المعتصمين امام مسجد العمري في درعا، جنوب البلاد فجر الاربعاء.
nbsp;
وأفاد ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء quot;قتل تسعة اشخاص اثر اقتحام المسجد فجر الاربعاء، بينهم امرأتان وطبيب بالاضافة الى عنصرين من قوى الامنquot;. وأضاف أنه في وقت لاحق quot;قتل 6 اشخاص بعد إطلاق قوات الامن السورية النار على معزينquot; اثناء عودتهم من تشييع ابتسام مسالمة (30 عاما) والطبيب علي غضاب المحاميدquot; اللذين قتلا فجرا. وبين القتلى طفلة في الحادية عشرة اصيبت برصاصة طائشة.
تشييع قتيلة في درعاnbsp;

وشوهد قناصة يرتدون اقنعة سوداء فوق اسطح المباني وكان اباء وأمهات يبكون في الشوارع خلال المساء ودعت المساجد في أنحاء درعا من خلال مكبرات الصوت، الاسر التي قتل أحد أبنائها للتوجه الى عيادات طبية لتسلم الجثث.

وترددت هتافات quot;سلمية .. سلميةquot; من خلال مكبرات الصوت وهو الهتاف نفسه الذي ردّده محتجون في أنحاء العالم العربي لتأكيد الطبيعة السلمية للاحتجاجات على حكام مستبدين ظلوا في السلطة سنوات طويلة وعلى الفساد وللمطالبة بالحرية. ورأى شاهد آخر 20 شاحنة تابعة للجيش تحمل جنودا تتجه الى المدينة.

وظلت درعا الواقعة على الحدود مع الأردن زمنا طويلا معقلا لحزب البعث الذي يختار كوادر من المنطقة، لكنها تحولت في الأيام الأخيرة الى مركز لإحتجاجات لم يسبق لها مثيل على حكم حزب البعث بزعامة الرئيس السوري بشار الاسد.

الرئيس يندد
الصور التي عرضها التلفزيون السوري للأموال والأسلحة في الجامع

من جهته ندد الرئيس الأسد بتصاعد المطالب بإجراء إصلاحات جذرية في سوريا التي يحكمها حزب البعث منذ 48 عاما. والأسد حليف لإيران ولاعب رئيس في لبنان المجاورة وداعم للجماعات المعارضة لإسرائيل.

وجاء في بيان رسمي أمس الاربعاء أن الاسد أقال فيصل كلثوم محافظ درعا. لكن المحتجين يطالبون بصفة رئيسة بإنهاء ما يقولون انه قمع تمارسه الشرطة السرية التي يرأسها في درعا أحد أقارب الاسد.

كما كانت السلطات السورية قد أصدرت بياناً رسمياً أشارت فيه إلى أن الذي جرى سببه قيام quot;عصابة مسلحة بالاعتداء المسلح بعد منتصف ليلة أمس على طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا ما أدى الى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة.quot;
nbsp;
وأضاف quot;قامت قوى الامن القريبة من المكان بالتصدى للمعتدين واستطاعت أن تصيب عددا منهم وتعتقل بعضهم وسقط شهيد من قوى الامن.quot;

وأفاد البيان بأن quot;العصابة المسلحة قامت بتخزين أسلحة وذخيرة في جامع العمري واستخدمت أطفالا اختطفتهم من عوائلهم كدروع بشريةquot;.nbsp;

وبث التلفزيون السوري الرسمي شريطا مصورا ظهرت فيه كمية من الاسلحة بينها مسدسات وبنادق كلاشينكوف وصناديق تحتوي قنابل يدوية وذخائر ومبلغا كبيرا من المال، مؤكدا انه تم ضبطها في جامع العمري وقد خزنتها quot;العصابة المسلحةquot; التي اتهمتها السلطات السورية بالوقوف وراء أحداث درعا.
nbsp;
وظهر في الشريط الذي بثه التلفزيون الجامع خاليا من المعتصمين، كما بدت آثار لإطلاق النار. ونقلت وكالة الأنباء السورية quot;ساناquot; عن مصدر رسمي قوله ان اهالي درعا quot;يتعاونون مع قوى الامن على ملاحقة افراد العصابة المسلحة واعتقالهم وتقديمهم للعدالةquot;. ولكن النشطاء قالوا ان الإحتجاج كان سلميا ولم توجد أي أسلحة.

ويحظر حزب البعث الحاكم المعارضة ويطبق قانون الطوارئ منذ عام 1963 . ولكن موجة الانتفاضات الشعبية العربية التي أطاحت برئيسي تونس ومصر تضع الاسد أمام أكبر تحد لحكمه منذ خلف والده حافظ الاسد الذي حكم سوريا 30 عاما انتهت بوفاته عام 2000.
nbsp;
سوريون ينظمون تظاهرة مناهضة للنظام امام قنصلية بلادهم في دبي
nbsp;
هذا وتظاهر حوالى 100 سوري أمام القنصلية السورية في دبي الخميس، مطالبين باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد ومرددين هتافات مناهضة لحزب الله اللبناني وايران، وذلك على خلفية احداث درعا في جنوب سوريا.
nbsp;
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للنظام السوري بينها quot;بشار برا برا، سوريا حرة حرةquot; وquot;ما في خوف ما في خوف، بعد اليوم ما في خوفquot;. وقال متظاهرون ان quot;اسرائيل أرحم من النظام السوري، هي لم تفعل ما فعل بنا هذا النظامquot;، في اشارة الى احداث العنف في مدينة درعا السورية المستمرة منذ الاسبوع الماضي والتي قتل فيها حوالى 21 شخصا.
nbsp;
وهتف المحتجون ايضا quot;خائن من يقتل شعبهquot; وquot;لا لايران، لا لحزب اللهquot;، متهمين النظام السوري باستخدام عناصر من حزب الله المدعوم من ايران quot;لقتل السوريين في درعاquot; التي تقع قرب الحدود مع الاردن.
nbsp;
وقال احد المتظاهرين معرفا عن نفسه بانه احد افراد عشيرة المسالمة في درعا ان quot;شهود عيان في المدينة قالوا لنا ان مجموعات تتكلم اللغة الايرانية تقوم بمهاجمتهمquot;، متحدثا عن سقوط عدد كبير من القتلى. وحمل بعض المتظاهرين لافتة كتب عليها quot;اين مجلس الامن؟ اين الشعب السوري؟quot;.
nbsp;
وقام المتظاهرون الذين أدوا الصلاة على ارواح قتلى درعا في مسجد قريب، بالاعتداء على شخص قالوا انه موظف في القنصلية بعدما اتهم المحتجين بانهم quot;خونةquot; وردد هتافات مؤيدة للنظام السوري.

مواقف دولية تدعو لوقف العنف

بعد وقوع هذه الحادثة وسقوط القتلى، دعت فرنسا دمشق الى تنفيذ اصلاحات سياسية من دون تأخير والى احترام حقوق الانسان. وطالبت بالتحقيق في سقوط قتلى في درعا والإفراج عن المحتجزين خلال الإحتجاجات، معتبرة ان quot;الاستخدام المفرط للقوةquot; لا بد أن يتوقف. وأدانت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا العنف. ودعا الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الى quot;تحقيق يتسم بالشفافيةquot; في حوادث القتل ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر quot;اننا نشعر بقلق بالغ من استخدام الحكومة السورية العنف والترهيب والاعتقالات التعسفية لعرقلة قدرة الناس على ممارسة حقوقهم العامة بحرية.quot; واضاف quot;نحن ندعو الحكومة السورية الى التحلي بضبط النفس والإمتناع عن العنف في حق المحتجين المسالمين.quot;

يوتيوب في قلب الحدث
من التحركات الإحتجاجية في درعاnbsp;

من جهة أخرى، عرضت على موقع يوتيوب على الانترنت لقطات يزعم أنها للشارع الذي يقع فيه المسجد في وقت سابق للهجوم مصحوبة بأصوات أعيرة نارية مسموعة وظهر فيها شخص داخل مجمع المسجد يصيح طالبا عدم إطلاق النار بدافع الأخوة ولأن البلد يتسع للطرفين.

وقبل أن تهاجم قوات الأمن المسجد انقطع التيار الكهربائي في المنطقة وتوقفت خدمات الهاتف. وحين بدأ اطلاق الرصاص دوّى التكبير من أحياء درعا.

وقال مقيمون طلبوا عدم الافصاح عن أسمائهم ان بين القتلى الطبيب علي غصاب المحاميد الذي ينتمي الى عائلة كبيرة في درعا والذي توجه الى المسجد في الحي القديم في المدينة لمساعدة مصابي الهجوم الذي وقع بعد منتصف الليل بقليل.

وقال هيثم مناع الناشط السوري في مجال حقوق الانسان من باريس ان السلطات السورية تعتقد أن بمقدورها قتل المحتجين المسالمين الذين يطالبون بالديمقراطية وأن تفلت من المساءلة.

وقال أحد السكان quot;تعطلت شبكات الهاتف لكننا اتصلنا بأشخاص قرب المسجد باستخدام خطوط هواتف نقالة أردنيةquot;، حيث إن درعا تقع على الحدود مع الاردن. وقال ناشط سياسي طلب أيضا عدم نشر اسمه quot;قطع التيار الكهربائي وخطوط الاتصال. لا نستطيع الاتصال بالاهالي في الحي القديم.quot;

وجاء الهجوم بعد يوم من قول مكتب المفوضة السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ان السلطات quot;يجب عليها الكف فوراً عن الإفراط في استخدام القوة ضد المحتجين المسالمين وخصوصا استخدام الذخيرة الحية.quot;

وكان المحتجون الذين نصبوا خياما في ساحة المسجد قالوا في وقت سابق انهم لن يبرحوا المكان قبل أن تلبى مطالبهم. وقال الشيخ أحمد الصياصنة امام المسجد لتلفزيون العربية يوم الثلاثاء ان الاحتجاج في المسجد سلمي.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان السلطات السورية اعتقلت ناشطا بارزا كان قد دافع عن المحتجين الذين يطالبون بالحرية والقضاء على الفساد. وأفاد المرصد بأن لؤي حسين الذي كان سجينا سياسيا بين عامي 1984 و1991 أخذ من منزله في منطقة بالقرب من دمشق.

كما أعلن المرصد ومقره لندن، ان السلطات الأمنية السورية اعتقلت ظهر الأربعاء المدون السوري احمد محمد حديفة من مكان عمله من دمشق، ويعتقد ان اعتقاله جاء بسبب نشاطه على موقع فايسبوك لدعم التحرك في درعا. واضاف المرصد في بيان له ان السلطات السورية كانت قد افرجت في 24 شباط- فبراير عن احمد حديفة (28 عاما) بعد اعتقاله لعدة أيام.nbsp;

وفي دمشق قال محامون ان السلطات أفرجت يوم الاربعاء عن ست محتجات شاركن في تظاهرة صامتة الاسبوع الماضي تطالب بالافراج عن سجناء سياسيين.

ومنذ خلف بشار والده حافظ الاسد رفع بعض القيود على القطاع الخاص لكنه تجاهل مطالب متزايدة بانهاء العمل بقانون الطوارئ وتقييد سلطات أجهزة الامن وتعزيز حكم القانون والافراج عن عشرات الالاف من السجناء السياسيين والسماح بحرية التعبير والكشف عن مصير عشرات الالاف من المعارضين الذين اختفوا في ثمانينات القرن الماضي.

قلق المستثمرين الأجانب

nbsp;من جهة أخرى أثرت الإحتجاجات الحاصلة في درعاnbsp;في الليرة السورية، حيث هبطت بنسبة 4 في المئة وتراجعت أسعار الأسهم في بورصة دمشق منذ اندلاع الاحتجاجات الاسبوع الماضي، وهو ما يشكل تهديدا للجهود المبذولة لاجتذاب استثمارات أجنبية لتحسين البنية التحتية في البلاد.

وكانت الحكومة تأمل في استخدام البورصة في جمع أموال مع فتح قطاعات مثل توليد الكهرباء والنقل أمام المستثمرين الاجانب منهية عقودا من سيطرة الدولة. لكن القمع العنيف للإحتجاجات في درعا وبلدات أخرى في جنوب سوريا يشكل انتكاسة حادة لخطط جذب الاستثمارات الاجنبية التي تحتاجها البلاد بشدة.

وقال رجل أعمال سوري التقى شركات غربية لمناقشة تشكيل مشاريع مشتركة للتقدم بعروض لمشروعات حكومية ان المشروعات يمكن أن تكون قابلة للتنفيذ لكن زيادة المخاطر السياسية منعت المحادثات من المضي قدما. واضاف ان هناك احجامًا عن ضخ أموال كبيرة في سوريا الآن، مشيرا الى مشروع خط للمترو بقيمة مليار دولار والتوسعة المزمعة لطريق سريع الى العراق.

وكانت بيانات للبنك الدولي أظهرت تراجع الاستثمار الاجنبي المباشر في سوريا الى 1.4 مليار دولار في 2009 من 2.4 مليار دولار في 2008 وهو جزء بسيط من 85 مليار دولار قالت الحكومة إنها تحتاجها لاصلاح نظام النقل والكهرباء والصحة وشبكة الاتصالات.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات في درعا يوم الجمعة الماضي هبطت جميع الأسهم العشرين المسجلة في بورصة دمشق -التي بدأت نشاطها قبل عامين- بنسبة ثلاثة في المئة وهو الحد الاقصى للهبوط في جلسة واحدة في حين تراجع المؤشر الرئيس 14 في المئة من أعلى مستوى له هذا العام والذي سجله في 26 كانون الثاني يناير.